الرئيسية / فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة في تنمية مهارات استخدام التقانة

فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة في تنمية مهارات استخدام التقانة

اسم الباحث:هلا عبد المولى

اسم المشرف:

الدكتور: محمد إسماعيل  –   الدكتورة: مريم عويجان

العنوان:

فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة في تنمية مهارات استخدام التقانة

العنوان باللغة الإنكليزية:

The Effectiveness of a Training Program for Teachers Based on the Requirements of the Knowledge Society in Developing the Skills of Using Technology

العام:2024

القسم:المناهج وطرائق التدريس

الملخص:

هدف البحث:

هدف البحث إلى تنمية مهارات استخدام التقانة لدى معلمي التعليم الأساسي في مدينة حمص استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة، وبناء برنامج تدريبي استناداً إلى هذه المتطلبات لتنمية بعض مهارات استخدام التقانة، والكشف عن فاعلية البرنامج في تنمية هذه المهارات لدى المعلمين المتدربين.

– منهج الدراسة وأدواته:

اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة معتمدة على الأدوات الآتية:

– قائمة بمهارات استخدام التقانة اللازمة لمعلمي التعليم الأساسي استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة.

– استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الأساسي في مجال مهارات استخدام التقانة.

– تصميم برنامج تدريبي مسند إلى متطلبات مجتمع المعرفة في تنمية مهارات استخدام التقانة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.

– اختبار تحصيلي معرفي.

– (5) اختبارات أدائية لمهارات استخدام التقانة التي تم التدرب عليها.

– (5) بطاقات ملاحظة خاصة بكل مهارة لقياس أداء المعلمين المتدربين في كل مهارة من مهارات البرنامج التدريبي.

– مجتمع البحث وعينته:

مجتمع البحث: تكون المجتمع الأصلي للبحث من جميع معلمي التعليم الأساسي في محافظة حمص والبالغ عددهم (10247) معلماً ومعلمة، بحسب إحصائيات مديرية التربية في مدينة حمص للعام الدراسي (2022/2023).

عينة البحث: تكونت عينة البحث من (30) معلماً ومعلمة من معلمي التعليم الأساسي، تم سحبها بالطريقة القصدية.

– فرضيات البحث: تناول البحث الفرضيات الآتية:

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة التعامل مع الحاسوب وملحقاته.

3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام برنامج معالج النصوص((word.

4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام برنامج العروض التقديمية power point.

5- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي الخاص بمهارة استخدام الانترنت في التعليم.

6- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام البريد الالكتروني.

7- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.

8- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة التعامل مع الحاسوب وملحقاته يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.

9- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام برنامج معالج النصوص ((word يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.

10- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام برنامج العروض التقديمية( (power  point يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.

11- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام الانترنت في التعليم يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.

12- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام البريد الالكتروني يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.

13- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي المعرفي.

– حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:    

الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث خلال العام الدراسي 2022/2023.

الحدود المكانية: تم تطبيق البحث على عينة من معلمي التعليم الأساسي حلقة أولى وثانية في مدينة حمص.

الحدود العلمية: اقتصر البحث الحالي على مهارات استخدام التقانة لمعلمي التعليم الأساسي، والتي تندرج تحت المجالات الآتية:(التعامل مع الحاسوب وملحقاته، استخدام برنامج معالج النصوص word، استخدام برنامج العروض التقديميةpower point ، استخدام الانترنت في التعليم، استخدام البريد الالكتروني) .

– نتائج البحث:

أظهرت النتائج الآتي:

* فاعلية البرنامج التدريبي المصمم استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة في تنمية مهارات استخدام التقانة.

* وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، لصالح التطبيق البعدي.

* وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار الأدائي (بطاقة الملاحظة) الخاص بكل مهارة من مهارات استخدام التقانة الخمس (مهارة التعامل مع الحاسوب وملحقاته- مهارة استخدام برنامج معالج النصوص word  – مهارة استخدام برنامج العروض التقديمية power point – مهارة استخدام الأنترنت في التعليم- مهارة استخدام البريد الالكتروني) لصالح التطبيق البعدي.

* عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.

* عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي (بطاقة الملاحظة) الخاص بكل مهارة من مهارات استخدام التقانة الخمسة (مهارة التعامل مع الحاسوب وملحقاته- مهارة استخدام برنامج معالج النصوص word – مهارة استخدام برنامج العروض التقديمية  – power point مهارة استخدام الأنترنت في التعليم- مهارة استخدام البريد الالكتروني) يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.

* عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي المعرفي.

– مقترحات البحث:

توصلت الباحثة على ضوء نتائج الدراسة إلى مجموعة من المقترحات هي:

  • استمرارية برامج التدريب أثناء الخدمة لتحديث المعارف المهنية لدى المعلمين لمسايرة ما يستجد من متطلبات مجتمع المعرفة.
  • العمل على توفير المواد التعليمية، والبيئة المناسبة لتوظيف التقانة في التدريس.
  • الاهتمام بتنظيم دورات تدريبية وورش عمل مكثفة للمعلمين تمكنهم من توظيف التقانة في التعليم واستخدامها بما يتناسب والمحتوى التعليمي لكل مقرر وتحقيق أهدافه.
  • بناء برامج تدريبية أخرى على غرار البرنامج التدريبي الذي تم بناؤه في البحث الحالي بناءاً على الاحتياجات التدريبية وذلك لتنمية مهارات تقنية أخرى لدى المعلمين.
  • إجراء المزيد من البحوث في مراكز التدريب للوقوف على فاعلية برنامج ” دمج التقانة في التعليم” وفق متغيرات أخرى، وعلى مراحل دراسية مختلفة، ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية.
  • إجراء دراسات تبين انعكاس أثر برنامج تدريبي لاستخدام التقانة في التعليم على النشاطات التدريسية للمعلم داخل غرفة الصف، وعلى بعض المتغيرات الخاصة بالتلاميذ (كالتحصيل الدراسي، والتفاعل والدافعية والتشويق، …)

الكلمات المفتاحية:

فاعلية – برنامج تدريبي –  متطلبات مجتمع المعرفة – معلمي التعليم الأساسي – مهارات – استخدام التقانة

تحميل البحث