الرئيسية / ” فاعلية برنامج تدريبي قائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة “

” فاعلية برنامج تدريبي قائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة “

اسم الباحث:

ريم عدنان الجبين

عنوان البحث:

فاعلية برنامج تدريبي قائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Effectiveness of a Training Program Based on Brainstorming for Developing some Creative Thinking Skills among kindergarten children

اسم المشرف :

أ. د. وليد حمادة

العام:2024

القسم:تربية الطفل

الملخص:

مشكلة البحث وأسئلته:

تتحدد مشكلة البحث بوجود ضعف في مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال، ومن هنا جاء هذا البحث للإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:

ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة؟

وتتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:

  • ما مهارات التفكير الإبداعي المناسبة لأطفال الروضة؟
  • ما إجراءات البرنامج التدريبي القائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة؟
  • ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة؟

أهمية البحث:

  • أهمية الفئة المستهدفة من البحث وهي الأطفال، وضرورة الاهتمام بهم وتنمية قدراتهم وإكسابهم مهارات التفكير ما أمكن.
  • أهمية العصف الذهني كطريقة من طرائق التعلم النشط، المتمركزة حول المتعلم، حيث توفر هذه الطريقة بيئة غنية وجواً من حرية التفكير للمتعلم ليكون له دور فاعل وإيجابي في طرح الأفكار واقتراح الحلول المتنوعة دون أي تقييد أو معارضة لأفكارهم.
  • أهمية موضوع التفكير الإبداعي وضرورة تنمية مهاراته منذ مرحلة الطفولة، لإعداد جيل يتميّز بقدرات عقلية عليا، يستطيع من خلالها الاستجابة للمواقف والمتغيرات السريعة، ومواجهة صعوبات الحياة.
  • قد يمثل هذا البحث استجابة لتوصيات بعض الدراسات، التي أكدت ضرورة الاهتمام بطرائق التعليم الحديثة، حيث أن الطرائق التقليدية قد تعجز عن تمكين الأطفال من القيام بالعمليات العقلية العليا، لا بل قد تكون إحدى معيقات تنمية التفكير الإبداعي لديهم.
  • قد يفتح هذا البحث المجال أمام العديد من الأبحاث لاستخدام طرائق تعليميّة مختلفة لإكساب الأطفال مهارات التفكير المتنوعة.

أهداف البحث:

  • تحديد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي المناسبة لأطفال الروضة.
  • توضيح إجراءات البرنامج التدريبي القائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة.
  • الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة.

فرضيات البحث:

سيتم اختبار صحة الفرضيات الآتية عند مستوى دلالة (0,05):

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي تعزى لمتغير(النوع).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار التفكير الإبداعي.

 

حدود البحث:

  • الحدود المكانيّة: تم تطبيق البحث في روضتين من رياض مدينة دير الزور.
  • الحدود الزمانيّة: تم التطبيق خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022 / 2023م.
  • الحدود الموضوعيّة: اقتصر البحث على مهارات التفكير الإبداعي الآتية: (الطلاقة، المرونة، التفاصيل)، والتي تمت تنميتها لدى أطفال الروضة من خلال برنامج تدريبي قائم على طريقة العصف الذهني.

مصطلحات البحث وتعريفاته الإجرائية:

  • طريقة العصف الذهني: هي إحدى طرائق التعليم المتمركزة حول المتعلم, والتي تعتمد المناقشة الجماعية والفردية في بيئة تعليمية آمنة يشجع بمقتضاه أفراد المجموعة على توليد أكبر ممكن من الأفكار المتنوعة والمبتكرة بشكل عفوي وتلقائي حر, وفي مناخ مفتوح غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولاً لمشكلة معينة, ومن ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها (دويدي,58,2004).
  • مهارات التفكير الإبداعي: هي قدرات عقلية تمكّن المتعلم من التفاعل مع الخبرات العديدة التي يواجهها بهدف استيعاب عناصر الموقف من أجل الوصول إلى فهم جديد للموقف أو إنتاج أفكار جديدة أو الوصول إلى حلول جديدة لمشكلة أو اكتشاف شيء جديد ذي قيمة بالنسبة له (الجمل، 52،2005).
  • مهارات التفكير الإبداعي إجرائياً: هي مجموعة من القدرات العقلية المطلوب تنميتها لدى طفل الروضة في مجال التعامل مع موقف ما أو مشكلة أو موضوع معين, من خلال إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات أو الجمل أو الأفكار أو الحلول للمشكلة، والتعامل مع المعطيات بأكثر من طريقة، وتقديم إضافات كثيرة ومتنوعة إلى موقف معين، وتقاس بالدرجة الكلية التي يحصل عليها الطفل على اختبار التفكير الإبداعي في مهارات الطلاقة والمرونة وإثراء التفاصيل.

 

خطوات البحث:

  • تحديد مشكلة البحث.
  • الرجوع إلى الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات النظرية ذات الصلة بموضوع البحث.
  • تحديد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي المناسبة لأطفال الروضة.
  • إعداد اختبار التفكير الإبداعي لأطفال الروضة والتأكد من صدقه وثباته.
  • بناء البرنامج التدريبي القائم على العصف الذهني.
  • اختيار عينة الأطفال وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.
  • تطبيق اختبار التفكير الإبداعي على عينتي الأطفال التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً.
  • تطبيق البرنامج التدريبي على العينة التجريبية من الأطفال.
  • تطبيق اختبار التفكير الإبداعي على عينتي الأطفال التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً.
  • تطبيق مقياس التفكير الإبداعي على عينة الأطفال التجريبية تطبيقاً بعدياً مؤجلاً.
  • تفريغ النتائج ومعالجتها إحصائياً ومناقشتها.
  • تقديم مجموعة من المقترحات في ضوء نتائج البحث.

الجانب النظري للبحث: وتضمن محورين رئيسين هما:

المحور الأول بعنوان العصف الذهني: واشتمل على مجموعة عناوين تناولت مفهوم العصف الذهني، وأهميته، وأهدافه، ومراحله وخطواته، وفوائد جلسات العصف الذهني للأطفال، ومعوقاته.

المحور الثاني بعنوان التفكير الإبداعي عند الأطفال: واشتمل على مجموعة عناوين تناولت مفهوم التفكير الإبداعي، وأهميته، ومهاراته، والنظريات المفسرة له، والعوامل المؤثرة في تطويره، ودور جلسات العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي عند الأطفال.

إجراءات البحث الميدانية:

  • منهج البحث: اعتمد هذا البحث على المنهج شبه التجريبي وكان التصميم المناسب لطبيعة هذا البحث وأهدافه هو تصميم المجموعتين (ضابطة وتجريبية) بقياس قبل التجربة وبعدها.
  • مجتمع البحث وعينته: تكون المجتمع الأصلي للبحث من جميع أطفال الفئة الثالثة في رياض مدينة دير الزور الخاصة والحكومية والبالغ عددهم (203) أطفال, أما بالنسبة لعينة البحث فقد تم اختيار روضتين بالطريقة العشوائية البسيطة من رياض مدينة دير الزور, ثم تم تحديد جميع أطفال الفئة الثالثة في إحدى الروضتين كعينة تجريبية والبالغ عددهم (20) طفلاً، كما تم تحديد جميع أطفال الفئة الثالثة في الروضة الأخرى كعينة ضابطة والبالغ عددهم (17) طفلاً.
  • أدوات البحث: قامت الباحثة بإعداد ما يأتي:

1- قائمة مهارات التفكير الإبداعي للأطفال.

2- مقياس التفكير الإبداعي للأطفال.

  • البرنامج التدريبي: هو مجموعة من الإجراءات والخطوات المنظمة على شكل أنشطة مخططة وفق طريقة العصف الذهني والتي تنفذها الباحثة مع أطفال الفئة الثالثة من الروضة بهدف تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لديهم في مجالات الطلاقة والمرونة والتفاصيل.

وقد مرّ بناء البرنامج التدريبي بالمراحل الآتية:

  • تحديد مصادر بناء البرنامج التدريبي
  • تحديد فلسفة البرنامج التدريبي
  • تحديد أسس البرنامج التدريبي
  • تحديد مكونات البرنامج التدريبي
  • ضبط البرنامج التدريبي

الإجراءات الميدانية لتطبيق البحث:

  • بعد تحديد مهارات التفكير الإبداعي المراد تنميتها عند الأطفال، تم إعداد مقياس التفكير الإبداعي للأطفال، كما تم بناء البرنامج التدريبي لتنمية تلك المهارات.
  • الحصول على موافقة مديرية التربية في مدينة دير الزور لتطبيق البرنامج التدريبي على عينة من أطفال الرياض خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022- 2023م.
  • التطبيق الاستطلاعي لمقياس التفكير الإبداعي على عينة من الأطفال بلغ عددهم (10) أطفال من خارج عينة البحث الأساسية في روضة أجيال المستقبل للتأكد من صدقه وثباته وصلاحيته للتطبيق.
  • التطبيق الاستطلاعي لجلسة من جلسات البرنامج التدريبي على العينة الاستطلاعية المكونة من (10) أطفال للتأكد من مناسبة البرنامج للتطبيق ولمستوى الأطفال، وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء التطبيق الاستطلاعي.
  • ضبط التكافؤ بين المجموعتين الضابطة والتجريبية.
  • تطبيق أداة البحث (مقياس التفكير الإبداعي) على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً، ثم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية فقط، ثم تطبيق أداة البحث تطبيقاً بعدياً.
  • إعادة تطبيق مقياس التفكير الإبداعي على المجموعة التجريبية بعد مرور أسبوعين(تطبيقاً بعدياً مؤجلاً) للتأكد من بقاء أثر البرنامج التدريبي.
  • تفريغ البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية لها.
  • عرض نتائج البحث وتفسيرها، وتقديم المقترحات في ضوئها.

نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها والمقترحات

– النتائج المتعلقة بالسؤال الأول:

نص السؤال: ” ما مهارات التفكير الإبداعي المناسبة لأطفال الرياض؟

(تمّت الإجابة عن هذا السؤال من خلال إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي المناسبة لأطفال الرياض، وتوصلت الباحثة من خلال القائمة النهائية إلى تحديد (22) مهارة فرعية، موزعةً على ثلاث مهارات رئيسة).

– النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني:

نص السؤال: “ما إجراءات البرنامج التدريبي القائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الرياض؟ “

(تمت الإجابة عن هذا السؤال عند الحديث عن الإجراءات الميدانية لتطبيق البحث).

– النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث:

نص السؤال: ” ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الرياض؟”

للإجابة عن هذا السؤال، قامت الباحثة باختبار صحة الفرضيات الآتية:

  • الفرضية الأولى: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الإبداعي”.

أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينتين الضابطة والتجريبية على مقياس التفكير الإبداعي ككل وعلى كل مهارة من مهاراته الفرعية في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.

  • الفرضية الثانية: “لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الإبداعي”.

أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة التجريبية على مقياس التفكير الإبداعي ككل وعلى كل مهارة من مهاراته في التطبيقين القبلي والبعدي، وذلك لصالح التطبيق البعدي.

  • الفرضية الثالثة: “لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لمقياس التفكير الإبداعي”.

أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة التجريبية على مقياس التفكير الإبداعي ككل وعلى كل مهارة من مهاراته الفرعية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل.

  • الفرضية الرابعة: “لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الإبداعي تبعاً لمتغير النوع”.

أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث من أطفال العينة التجريبية على مقياس التفكير الإبداعي ككل وعلى كل مهارة من مهاراته الفرعية في التطبيق البعدي.

مقترحات البحث:

  • الاهتمام بإعداد المعلمين وتأهيلهم وتزويدهم باستراتيجيات وطرائق اكتشاف المبدعين من الأطفال وتنمية قدراتهم.
  • عقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمات رياض الأطفال تتضمن مفهوم العصف الذهني وأهميته وكيفية تطبيقه في المواقف التعليمية ضمن منهج الخبرة.
  • تطبيق جلسات العصف الذهني ضمن وحدات الخبرة المقدمة للأطفال في الرياض.

الكلمات المفتاحية:

فاعلية – برنامج تدريبي – العصف الذهني – مهارات التفكير الابداعي – طفل الروضة

التحميل