الرئيسية / فاعلية برنامج إعلامي تربوي قائم على الصحافة المدرسية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي

فاعلية برنامج إعلامي تربوي قائم على الصحافة المدرسية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي

اسم الباحث:ياسمين سليمان المحمد

اسم المشرف:

د. ريم ديب  –  د. داليا سويد

العنوان:

فاعلية برنامج إعلامي تربوي قائم على الصحافة المدرسية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي

العنوان باللغة الإنكليزية:

The Effectiveness of an Educational media Programme Based on School Journalism in Developing the Life Skills of Basic Seventh-Grade Students

العام:2024

القسم:المناهج وطرائق التدريس

الملخص:

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج إعلامي تربوي قائم على الصحافة المدرسيّة في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس للمهارات الحياتية، وبناء برنامج إعلامي تربوي قائم على الصحافة المدرسية. وقد تكونت عينة البحث من(60) تلميذة من تلميذات الصف السابع الأساسي في مدينة حمص تم اختيارهن بالطريقة القصدية، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإعلامي القائم على الصحافة المدرسية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي. وانتهى البحث إلى مجموعة من المقترحات أهمها الاهتمام بتفعيل نشاط الإعلام التربوي في المدارس لاسيما الصحافة المدرسية، وإعطاءها مساحة مناسبة ضمن البرنامج المدرسي بحيث يتم من خلالها تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ، والتوجه لوضع أهداف واضحة للصحافة المدرسية، ومراعاة الفنون الصحفية عند تصميم أي نشاط صحفي.

الكلمات المفتاحية:

الصحافة المدرسية – الاعلام التربوي – تلاميذ الصف السابع الاساسي –المهارات الحياتية- برنامج اعلامي تربوي

تحميل البحث