الرئيسية / فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمقرر اللغة الانكليزية واتجاهاتهم نحوه

فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمقرر اللغة الانكليزية واتجاهاتهم نحوه

اسم الباحث:

فاتن محمد قاسم

عنوان البحث:

فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمقرر اللغة الانكليزية واتجاهاتهم نحوه

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Effectiveness of Utilizing Flipped-Learning Strategy in Developing Some Reading Skills of the Sixth Basic Graders in the English Language Syllabus and their Attitudes towards it

اسم المشرف :

أ.د, يوسف خضور – د. أريج شعبان

العام:2023

القسم:المناهج وطرائق التدريس

الملخص:

يتميز العصر الحالي بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي , والتكنولوجي ولقد صاحب هذه التغيرات تطور كبير في جميع مناحي الحياة بعامة ومجال التعليم بخاصة, فكان من الضروري مواكبة العملية التربوية لهذه التغيرات من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وتضمينها ودمجها في العملية التعليمية , مما أدى إلى ظهور نماذج تعلم جديدة أكثر فاعلية من الطرق التقليدية التي لم تعد لجذب اهتمام التلاميذ تحو التعلم , فظهرت أتماط وطرق تعليمية عديدة, خاصة في مجال التعليم الفردي أو الذاتي الذي يسير فيه المتعلم حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه , ووفقاً لما لدية من خبرات ومهارات سابقة. ولذلك لا بد من التركيز على استراتيجيات التدريس التي تتكيف مع متطلبات التلاميذ واتجاهاتهم.

مشكلة الدراسة

يمكن تحديد مشكلة الدراسة في ضعف تلاميذ الصف السادس الأساسي بمهارات القراءة الاستيعابية ، ووجود اتجاهات سلبية لديهم نحو تعلم اللغة الإنجليزية. ومن ثم يمكن تلخيص مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:

ما فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض مهارات القراءة الاستيعابية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو مقرر اللغة الإنجليزية؟

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض مهارات القراءة الاستيعابية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مقرر اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو مقرر اللغة الانكليزية.

وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، لتغطية متغيرات الدراسة بالوصف والتحليل. كما استخدمت المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة من تلاميذ الصف السادس الأساسي , لأن هذا المنهج هو الأكثر ملائمة لمثل هذه الدراسات.

وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من مدرسة هاشم منصور الابتدائية في محافظة حمص, وتكونت العينة من شعبتين من الصف السادس الأساسي , إحداهما شكلت المجموعة التجريبية , والتي طبقت عليها إستراتيجية التعلم المعكوس , والأخرى المجموعة الضابطة التي درس تلاميذها بالطريقة التقليدية المعتادة, وبلغ عدد تلاميذ كل شعبة (30) تلميذاً وتلميذة.

ولتحقيق أهداف الدراسة, استخدمت الباحثة الأدوات الآتية:

  1. قائمة ببعض مهارات القراءة الاستيعابية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الأساسي.
  2. اختبار لبعض مهارات القراءة الاستيعابية.
  3. مقياس اتجاهات تلاميذ الصف السادس الأساسي نحو مقرر اللغة الإنجليزية

وقد توصلت الباحثة في دراستها إلى النتائج الآتية:

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي المباشر لاختبار مهارات القراءة الاستيعابية ، والفروق في التطبيق البعدي المباشر لاختبار مهارات القراءة الاستيعابية, كانت لصالح المجموعة التجريبية.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ الصف السادس بالمجموعة التجريبية في مهارات القراءة الاستيعابية في اللغة الإنجليزية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي المباشر وكانت الفروق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي المباشر ذات المتوسط الحسابي الأكبر.

3- بالنسبة لتلاميذ المجموعة التجريبية كان الكسب المعدل = 1.06 وهي درجة ذات دلالة إحصائية. مما يؤكد فاعلية إستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية مهارات القراءة الاستيعابية في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي.

4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ الصف السادس بالمجموعة التجريبية في مهارات القراءة الاستيعابية في اللغة الإنجليزية في الاختبارين البعدي المباشر والبعدي المؤجل.

5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ الصف السادس بالمجموعة التجريبية في اتجاهاتهم نحو مقرر اللغة الإنجليزية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر لمقياس الاتجاه نحو اللغة الإنجليزية, وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي المباشر.

6- بلغت قيمة بلاك (الكسب المعدل) 1.3، مما يدل على فاعلية استراتيجيه التعلم المعكوس في تنمية اتجاهات تلاميذ الصف السادس نحو مقرر اللغة الإنجليزية

وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثة الآتي:

1.استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تدريس اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم المختلفة.

2.استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس  في تدريس اللغة الإنجليزية ومهاراتها المختلفة.

  1. تعزيز استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في التدريس لما لها من قدرة على زيادة دافعية المتعلم.

4.استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تدريس المواد الأخرى.

  1. إجراء المزيد من الدراسات لتحديد مدى فعالية إستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو المقررات الدراسية الأخرى.
  2. التعرف على معوقات استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تدريس اللغة الإنجليزية ومحاولة التغلب عليها.
  3. عقد دورات تدريبية للمعلمين على استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في التدريس وترسيخها في المواقف التعليمية.
  4. إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية لتلقي التدريب المناسب على استخدام استراتيجيات التدريس الجديدة المستمدة من النظريات التعليمية الحديثة مثل إستراتيجية التعلم المعكوس.

9- تزويد المدارس بالأدوات التقنية المناسبة والأجهزة المخبرية الحديثة والإنترنت عالي السرعة لمساعدة المعلم على إعداد المواد اللازمة لإستراتيجية التعلم المعكوس.

 

الكلمات المفتاحية:

التعلم المعكوس – مهارات القراءة

التحميل