الرئيسية / عمل المؤسسات وأداؤها باستخدام نظم تخطيط موارد المؤسسة ERP (جامعة البعث أنموذجاً)

عمل المؤسسات وأداؤها باستخدام نظم تخطيط موارد المؤسسة ERP (جامعة البعث أنموذجاً)

اسم الباحث: فدا حسن جهجاه

المشرف : د. مهند رجب

العنوان : عمل المؤسسات وأداؤها باستخدام نظم تخطيط موارد المؤسسة ERP (جامعة البعث أنموذجاً)

العنوان باللغة الانكليزية : Enterprises Work and their Performance Using Enterprise Resource Planning Systems (ERP): Al-Baath University as an Example

العام : 2023

القسم : هندسة البرمجيات ونظم المعلومات

الملخص :

تزداد أهمية نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) في تحسين الأداء التشغيلي وتعزيز اتخاذ القرارات للمؤسسات، بما في ذلك مؤسسات التعليم العالي (HEIs) التي بدأت في اعتماده حديثاً لإدارة عملياتها وإنتاج مخرجات عالية الجودة. ومع ذلك، يواجه تنفيذ تخطيط موارد المؤسسات نسبة عالية من الفشل، ويعد قبول المستخدمين لنظام تخطيط موارد المؤسسات مفتاحاً لتنفيذه بنجاح. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فعالية وأداء نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) في مؤسسات التعليم العالي في جامعة البعث في سوريا بشكل خاص، وتحديد العوامل التي تؤثر على نية المستخدمين النهائيين لاستخدام النظام. تتمحور الدراسة حول الوحدتين المالية والموارد البشرية في سياق التعليم العالي، وتهدف إلى فهم قبول المستخدمين لنظام المعلومات وتحسين فعاليته.

تم اقتراح ألية تقييم شاملة تعتمد على ثلاثة نماذج لتقييم فعالية نظام تخطيط موارد المؤسسات: نموذج ديلون وماكلين، نموذج ملاءمة التكنولوجيا للمهام، ونموذج قبول التكنولوجيا. واستخدام تحليل المسار مع نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) لتحليل البيانات وتحقيق الأهداف المحددة للدراسة. أظهرت النتائج أن نظام تخطيط موارد المؤسسات في جامعة البعث يفتقر إلى جودة وتوفر كل بعد من أبعاده، وأن هناك حاجة إلى تحسين هذه الأبعاد من خلال آليات مقترحة.

بالإضافة إلى ذلك، قام البحث بتحقيق مهمة التشابه النصي الدلالي من خلال اقتراح نموذج BERT-BiLSTM ومقارنته مع نماذج أخرى تستخدم مجموعة البيانات نفسها. تم اقتراح النموذج BERT-BiLSTM في نظام إدارة مجلة البعث لتحسين عملية اسناد الأبحاث إلى المحكمين المتخصصين من خلال تحديد التشابه بين البحث المنشور واختصاصات المحكمين المنشورة. أظهرت نتائج التجارب أن النموذج BERT-BiLSTM يتفوق على النماذج الأخرى المستخدمة في نفس مجموعة البيانات، حيث حقق أعلى درجة F1 89.75%. يشير ذلك إلى فعالية وقوة النموذج في تحليل التشابه النصي الدلالي.

وبشكل عام، يعد هذا البحث أحد الدراسات النادرة التي تناقش تنفيذ وتقييم نظام تخطيط موارد المؤسسات في مؤسسات التعليم العالي في سوريا وبشكل خاص جامعة البعث، ويهدف إلى تحديد العوامل الحاسمة لنجاح التنفيذ وتحسين أداء النظام. توفر الدراسة توصيات قابلة للتطبيق لتعزيز جودة وتوفر نظام تخطيط موارد المؤسسات في مؤسسات التعليم العالي. يمكن استخدام هذه النتائج من قبل الباحثين والمختصين في مجال نظم المعلومات وإدارة المؤسسات التعليمية لتحسين الأداء وتحقيق الفوائد المرجوة من تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات.

تحميل البحث