الرئيسية / دراسة تجريبية وتحليلية للجوائز الخرسانية المسلحة المعرضة للفتل باستخدام ركام معاد تدويره

دراسة تجريبية وتحليلية للجوائز الخرسانية المسلحة المعرضة للفتل باستخدام ركام معاد تدويره

اسم الباحث:المهندس فلاح علي مبارك

عنوان البحث:

دراسة تجريبية وتحليلية للجوائز الخرسانية المسلحة المعرضة للفتل باستخدام ركام معاد تدويره

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

An Experimental and Analytical Study of Reinforced Concrete Beams Subjected to Torsion Using Recycled Heap

اسم المشرف :

الدكتور المهندس منيب العلاف  –  الدكتور المهندس إحسان الطرشة

العام:2023

القسم:الهندسة الإنشائية

الملخص:

تم في هذا البحث إجراء دراسة لتحديد أثر الركام المعاد تدويره على الخصائص الميكانيكية للخرسانة المنتجة منه مثل المقاومة على الضغط ومعامل المرونة ومعامل بواسون ومقاومة الشد بالانفلاق.

تم اجراء دراسة تجريبية وتحليلية لسلوك الجوائز الخرسانية المسلحة المعرضة للفتل في جميع حالات الاستبدال الكامل والجزئي وفق النسب (0-25-50-75-100) %.

بينت الدراسة الحالية تأثر الخواص الميكانيكية المدروسة للعينات بوجود الركام المعاد تدويره، وأظهرت النتائج التجريبية على عينات خرسانية أسطوانية أبعادها cm (15*30) وبعمر 120 يوماً انخفاضاً في المقاومة الأسطوانية على الضغط بنسبة تتراوح بين (4-18) %، وانخفض معامل المرونة Ec بنسبة تتراوح بين (10-27) %، وزاد قيمة معامل بواسون بنسبة تتراوح بين (5-7) %، ومقاومة الشد بالانفلاق انخفضت بنسبة تتراوح بين (15-26)%، وذلك بزيادة نسبة الركام المعاد تدويره مقارنةً مع العينات المرجعية المكونة من الركام الطبيعي 0R.

وأجريت دراسة تجريبية على الجوائز الخرسانية المسلحة والمكونة من الركام الطبيعي والركام المعاد تدويره وفق المجموعات (-R025R-50R-75R-100R) والمعرضة لعزوم الفتل، وأظهرت النتائج أن زيادة نسبة الركام المعاد تدويره يخفض عزم الفتل الأعظمي بنسبة تتراوح بين (8.9-26.7) %، وتنخفض زاوية الفتل بنسبة تتراوح بين    (9.8-41.7) % مقارنةً بالجوائز الخرسانية المسلحة المكونة من الركام الطبيعي (R0).

مطاوعة الجوائز الخرسانية المختبرة انخفضت بزيادة نسبة الركام المعاد تدويره، كان هذا الانخفاض بنسبة تتراوح بين (4-16) % مقارنةً بالجوائز الخرسانية المسلحة المرجعية المكونة من الركام الطبيعي (R0).

أعطت النتائج التحليلية توافقاً جيداً مع النتائج التجريبية وذلك من حيث توزع وشكل الشقوق، وأظهرت النتائج أن نسبة الفرق في عزم الفتل الأعظمي بين التجريبي والتحليلي تتراوح بين (4-5.7) %، ونسبة الفرق بزاوية الفتل تتراوح بين (5.3-11.6) % لكل المجموعات.

بينت النتائج التحليلية أن زيادة مساحة التسليح الطولي بنسبة 36% أدت إلى زيادة كلٍّ من عزم الفتل بنسبة 13%، وزاوية الفتل بنسبة 15%، وعند زيادة مساحة التسليح الطولي بنسبة 77.8% أدت إلى زيادة كلٍّ من عزم الفتل بنسبة 27.6%، وزاوية الفتل بنسبة 32.4%.

أظهرت النتائج أن النماذج التحليلية ذات زاوية ميل الإسوارة العرضية 60° أدت إلى زيادة كلٍّ من عزم الفتل بنسبة تتراوح بين (32-39) %، وزاوية الفتل بنسبة تتراوح بين (30-35) %، والنماذج ذات زاوية ميل الإسوارة العرضية 45° أدت إلى زيادة كلٍّ من عزم الفتل بنسبة تتراوح بين (21-27) %، وزاوية الفتل بنسبة تتراوح بين                   (11-23)%، وذلك مقارنةً بالنماذج التحليلية المرجعية ذات زاوية ميل الإسوارة العرضية 90°.

بينت النتائج التحليلية أنه عندما تكون زاوية ميل الأساور 60° يمكن توفير مساحة فولاذ التسليح الطولي بنسبة قد تصل إلى (60%).

الكلمات المفتاحيّة: الركام الطبيعي، الركام المعاد تدويره، مقاومة الشد بالفلق، الجوائز الخرسانية المسلحة، عزم الفتل، زاوية الفتل

التحميل