الرئيسية / دراسة التأثير الايزوباري لتركيب المحلول في انحلالية بعض المركبات الدوائية

دراسة التأثير الايزوباري لتركيب المحلول في انحلالية بعض المركبات الدوائية

اسم الباحث :حسام عبد الحكيم الرستناوي

اسم المشرف: د. جهاد الوهبي    +  د. محمود عامر       

العنوان :دراسة التأثير الايزوباري لتركيب المحلول في انحلالية بعض المركبات الدوائية

العنوان باللغة الإنكليزية :Studying The Isobaric Effect of Solution Composition on The Solubility of some pharmaceutical Compounds

العام :2021

القسم :الكيمياء

الملخص:تمّ في هذا البحث دراسة انحلالية أربع مركبات من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وهي: الباراسيتامول، الاسبرين، الكيتوبروفين، الإندوميتاسين في محلول ثنائي من (المحلول الملحي+ بروبلين غليكول)، (المحلول السكري+ بروبلين غليكول) بتركيب وزني من البروبلين غليكول يمتد من (0.9-0.1) ضمن مجال من درجات الحرارة يتراوح من K (293-313) تحت الضغط الجوي القياسي.

تّم تحديد الانحلالية من خلال تشكيل محلول مشبع باستخدام طريقة القارورة المهتزة ثم تحديد كمية الانحلال من خلال الاشعة فوق البنفسجية والمرئية UV-Vis.

إنّ قيم الانحلالية في المحاليل الملحية أو السكرية منخفضة جداً بالمقارنة مع قيم الانحلالية في البروبلين غليكول عند كافة درجات الحرارة المدروسة.

تشير النتائج الى ازدياد انحلالية المركبات الدوائية بزيادة التركيب الوزني للبروبلين غليكول في المحلول الثنائي المتشكل عند كافة درجات الحرارة المدروسة.

بالاعتماد على النتائج التجريبية لعملية الانحلال تّم حساب التراكيب المولية النظرية من خلال أربع معادلات هي: أبيل بلات وفانت هوف المعدلة، ريدليش كستر، جويبان اكري، حيث بّينت النتائج ان جميع المعادلات تتوافق مع البيات التجريبية لقيم الانحلالية.

ان أفضل القيم في المعادلات النظرية كانت معادلة أبيل بلات المعدلة تبعاً لقيم RAD% التي لا تتعدى %2.8.

من خلال النتائج التجريبية لعملية الانحلال عند درجات الحرارة المدروسة حُسبت المعاملات الترموديناميكية المتمثلة بطاقة جيبس الحرة المولية، الإنتالبية المولية، الإنتروبية المولية لعملية الانحلال باستخدام معادلتي فانت هوف وطاقة جيبس الحرة.

كانت قيم طاقة جيبس الحرة والإنتالبية المولية موجبة في المحاليل الثنائية المدروسة مما يعني ان عملية الانحلال غير تلقائية وماصة للحرارة، وان الإنتالبية المولية هي المساهم الرئيسي في طاقة جيبس الحرة لعملية الانحلال.

تدل قيم العلاقة البيانية   إن عملية الانحلال تتأثر بتركيب المحل الثنائي المتشكل.

أظهرت قيم الخصائص الفيزيائية الناتجة عن مخطط المسح الحراري التفاضلي للمركبات الدوائية عدم تأثير المحلول الثنائي على الشكل البلوري للمركبات الدوائية باستثناء الإسبرين.

أخيراً تدل قيم معامل التوزع في الجمل الناتجة ازدياد انحلالية المركب الدوائي المدروس في المحلول المائي (الملحي، السكري) مقارنةً بانحلاليته في الماء المقطر وإمكانية صياغة الشرابات وغيرها من الأدوية السائلة.

الكلمات المفتاحية : الباراسيتامول، الاسبرين، الكيتوبروفين، الإندوميتاسين، محاليل ثنائية، بروبلين غليكول، المحلول الملحي، المحلول السكري، معادلة أبيل بلات المعدلة، معادلة ريدليش كستر، معادلة جوبيان اكري، معادلة فانت هوف المعدلة، المعاملات الترموديناميكية، المسح الحراري التفاضلي، معامل التوزع.

تحميل البحث :