الرئيسية / جماليّات التشكيل الفنيّ في شعر ابن سَناء المُلك دراسة أسلوبيّة نقديّة

جماليّات التشكيل الفنيّ في شعر ابن سَناء المُلك دراسة أسلوبيّة نقديّة

اسم الباحث:

خـالـد مـحـمـّد الـعـلـْوش

عنوان البحث:

جماليّات التشكيل الفنيّ في شعر ابن سَناء المُلك دراسة أسلوبيّة نقديّة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :” The Aesthetics of Artistic Formulation in the Poetry of Ibn Sanaa AL-Mulek: A Stylistic and Critical study

اسم المشرف :الأستاذ الدكتور أحـمـد دهـمـان-الأستاذ المساعد الدكتورة مـنـار العـيـسـى                                                 

العام:2023

القسم:الـلـغــــــة الـعــربـيّـــــــة

الملخص:

يتكوّنُ البحثُ من مقدّمةٍ عامّة وبابين:

* الباب الأوّل كان بعنوان: ابن سناء المُلك بين التشكيل الفنّي والنقد.

ويتألّف هذا الباب من فصلين:

الفصل الأوّل وهو بعنوان: الشاعر والتشكيل الفنّي، وقمنا فيه بالتعريف بالشاعر ونسبه وحياته وعمله ومؤلّفاته، كما قمنا فيه بتأصيل مصطلح التشكيل الفني.

– أمّا الفصل الثاني فقد كان بعنوان: الشاعر وتشكيله الفنّي في أعين النقّاد، ودرسنا فيه ما تعرّض له التشكيل الفنّي للشاعر من النقد قديماً وحديثاً من خلال دراسةٍ عامّةٍ للتشكيل الفنّي في أشعاره.

* أمّا الباب الثاني فكان بعنوان: دراسة أسلوبيّة لجماليّات التشكيل الفنّي في شعر ابن سناء المُلك، ويتألف هذا الباب أيضاً من فصلين:

الفصل الأوّل بعنوان: جماليات التشكيل الفنّي البلاغي في شعر الشاعر، ودرسنا فيه جماليّات التشكيل من خلال الوقوف على جماليّات التشكيلات المجازيّة والتشبيهيّة والاستعاريّة والكنائيّة وذلك بعد الحديث عن العلاقة بين الصورة والمجاز.

– أمّا الفصل الثاني فكان بعنوان جماليّات التشكيل الفنّي للحَدَث في شعر الشاعر، ودرسنا فيه جماليّات التشكيل اللوني، وجماليّات التشكيل الزماني، وجماليّات التشكيل المكاني، وذلك بعد التطرّق إلى الروابط المتينة التي تجمع الزمان بالمكان وأثر كلّ واحدٍ منهما في الشعر، كما تعرّضنا لأهميّة اللون في فنّ الشعر.

الكلمات المفتاحية:ابن سناء الملك، التشكيل الفني، جماليات اللون، جماليات المكان، جماليات الزمان، جماليات المجاز، جماليات التشبيه، جماليات الاستعارة، جماليات الكناية.

التحميل