الرئيسية / تطوير وتحقيق نموذج الحوسبة السحابية في المركبات

تطوير وتحقيق نموذج الحوسبة السحابية في المركبات

اسم الباحث:

المهندس نصر غسان عبد الحميد

عنوان البحث:

تطوير وتحقيق نموذج الحوسبة السحابية في المركبات

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Developing and Implementing Vehicular Cloud Computing Model

اسم المشرف :

الدكتور أكرم المرعي (مشرفاً علمياً)-

الدكتور ناصر أبو صالح (مشرفاً مشاركاً)

العام:2020

القسم:هندسة النظم والشّبكات الحاسوبيّة

الملخص:

تمثل الحوسبة السحابية Cloud Computing نموذج وصول شبكي يهدف الى مشاركة عدد كبير من مصادر الحوسبة بشكل شفاف ومخفي عن المستخدم. وتعتبر شبكات المركبات النقالة VANET هي التكنولوجيا التي تستخدم سيارات متحركة في الشوارع (مدن أو خطوط سريعة) كالعقد في شبكة لاسلكية لإنشاء شبكة لاسلكية متنقلة. حيث تقوم شبكة المركبات النقالة بتحويل كل سيارة مشاركة في الشبكة إلى موجه لاسلكي Router أو عقدة لاسلكية Node، مما يسمح للسيارات التي تبعد عن بعضها البعض ما يقارب من 100 حتى 300 متر للتواصل فيما بينها.

حيث تم في هذا البحث العمل على تحسين وضمان وصول الرسائل في شبكات المركبات النقالة التي تحوي تغير كبير في بنية الشبكة وانقطاعات متكررة في الاتصال ناجمة عن تخميد الإشارة اللاسلكية للعقد (المركبات) المتحركة بسبب وجود العديد من العوائق (المباني العالية) وذلك بالاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية ودمجها مع شبكات المركبات النقالة للحصول على نموذج مطور يؤمن تأخير طرف الى طرف أقل وزيادة في الإنتاجية من خلال وجود مسارات متعددة.

وقمنا أيضا ببناء محاكي شبكي قادر على دمج شبكات المركبات النقالة مع الحوسبة السحابية ومحاكات عملها وتحليل النتائج، بهدف تحسين الكفاءة في شبكات المركبات النقالة التي تحوي تغير كبير في بنية الشبكة وانقطاعات متكررة في الاتصال ناجمة عن تخميد الإشارة اللاسلكية للعقد (المركبات) المتحركة بسبب وجود العديد من العوائق (المباني العالية) وذلك بالاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية ودمجها مع شبكات المركبات النقالة للحصول على نموذج مطور باستخدام المحاكي الشبكي المختص VCCSimulator بدمج شبكات المركبات النقالة مع خدمات الحوسبة السحابية.

وتم سرد التحديات الأمنية التي تواجه نموذج الحوسبة السحابية في المركبات VCC والعمل على إضافة مجموعة من الإجراءات الأمنية المسؤولة عن حماية سرية البيانات المتبادلة بين المركبات وسلامة محتوى الرسائل من التعديل أو الإضافة وتأمين حل للتأكد من هوية جميع عناصر النموذج لمنع العقد (المركبات) غير المرخص لها من الولوج الى مصادر الحوسبة السحابية وذلك مع الحفاظ على أداء السحابة في نموذج الحوسبة السحابية في المركبات.

الكلمات المفتاحية:

نموذج الحوسبة السحابية في المركبات، شبكات المركبات النقالة، الحوسبة السحابية، الحوسبة السحابية النقالة، الحوسبة السحابية في المركبات، الخدمات، المصادر، وصول الرسائل، تخميد، محاكي شبكي، السرية، السلامة، التحقق من الهوية.

 

التحميل