الرئيسية / تحليل سلوك المستخدمين في شبكات التواصل الاجتماعي

تحليل سلوك المستخدمين في شبكات التواصل الاجتماعي

اسم الباحث:

المُهنـــدس: عبدو نصر دربولي

عنوان البحث:

تحليل سلوك المستخدمين في شبكات التواصل الاجتماعي

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Analyzing Users’ Behavior in Social Networks

اسم المشرف :

أ.د. كمال السلوم-أ.د. رانيا لطفي

العام:2019

القسم:هندسة البرمجيات ونظم المعلومات

الملخص:

أصبح استخدام شبكات التواصل الاجتماعي جزء من الحياة اليومية لمعظم المستخدمين، حيث يلعب هؤلاء المستخدمين دور المنتج والمستهلك للبيانات فيها. تنتشر المعلومات في شبكات التواصل الاجتماعي بشكلٍ سريع، وهو ما يجعل هذه الشبكات مصدراً للمعلومات لكثير من المستخدمين، وبالتالي لا بُّد من إدارة هذا الانتشار والتنبؤ به، الأمر الذي يُمكن استغلاله في كثير من المجالات كالتسويق الالكتروني وإيقاف الشائعات وغيرها. تنتشر المعلومات في شبكات التواصل الاجتماعي على شكل مواضيع “Topics”، والتي غالباً ما يتم التعبير عنها من خلال ميزة الهاشتاغ التي تُقدمها معظم مواقع التواصل الاجتماعي.

يُقدم هذا البحث دراسة استكشافية لظاهرة انتشار الهاشتاغ على تويتر في المجتمع العربي، وذلك من خلال تحليل سلوك المستخدمين في هذه الظاهرة وتوصيفه بما يُسهم في تقييس هذه الظاهرة قدر الإمكان، حيث قُمنا بإجراء تحليل لسلوك مُتبنّي الهاشتاغ من خلال تحديد أدوراهم المُختلفة وتوصيفها. تم التركيز في هذا البحث على اكتشاف خصائص مُرتبطة بذروة انتشار الهاشتاغ، وقد توصلنا إلى أنماطٍ سلوكية مُحددة خاصة بالمجتمع المدروس، إذ جرى استخدامها في تطوير نموذج تنبؤي خطي يعمل على التنبؤ بوقت الذروة، حيث تفوق النموذج المقترح على النماذج الأخرى بالنسبة للمجتمع المدروس من خلال تكيّفه مع الأنماط المُكتشفة، فقد كانت مسألة التنبؤ بوقت الذروة مُتعلقة بالمجتمع المدروس، أما مسألة التنبؤ بقيمة الذروة، فلم تتأثر بذلك. تم تحقيق النموذج المُقترح بناءً على عتبة تنبؤ ديناميكية تم اقتراحها من خلال تحليل بيان الانتشار لوسمات الهاشتاغ. درسنا أيضاً في هذا البحث مسألة انتشار الهاشتاغ عن طريق المحتوى الإعلاني غير المرغوب من خلال توصيف هذا الانتشار بمجموعة من الخصائص أيضاً.

 

الكلمات المفتاحية: تحليل شبكات التواصل الاجتماعي، انتشار المعلومات، نظرية البيان، التعلم الآلي، تويتر، انتشار المحتوى الإعلاني.

التحميل