الرئيسية / تحليل الآراء المستخلصة من التنقيب في بيانات الويب

تحليل الآراء المستخلصة من التنقيب في بيانات الويب

اسم الباحث: طه مختار البابا

عنوان البحث:

تحليل الآراء المستخلصة من التنقيب في بيانات الويب

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

 Analyzing Opinions from web data mining

اسم المشرف :  أ. د.زكريا زكريا- د. محمّد حجوز

العام:2024

القسم:الرياضيات التطبيقية / معلوماتية وبرمجة

الملخص:

يُعدُّ تحليل الآراء أو ما يسمى تحليل المشاعر والمعروف أيضًا باسم التنقيب في الآراء هو نهج معالجة اللغة الطبيعية Natural Language Processing (NLP) لتحديد الإيجابية Positivity أو السلبية Negativity أو الحيادية Neutrality. يتم استخدام تحليل المشاعر بشكل متكرر على البيانات النصية لمساعدة المؤسسات في تتبع آراء المستفيدين من العلامة التجارية والمنتج وملاحظات المستهلك وفهم متطلبات العملاء بشكل أفضل.

كما يُعدُّ موضوع التّنقيب في البيانات  Data Miningأو ما يطلق عليه عند بعضهم علم استنباط المعرفة من كم كبير من البيانات، من العلوم الحديثة نسبياً، والمتطورة بسرعة مذهلة. يستفاد منه في معظم الجوانب الحياتية، ولا سيما في العصر الحالي الذي يسمى عصر الانفجار المعلوماتي ومواقع التواصل الاجتماعي لما يحتوي من بيانات ضخمة في جميع المجالات. وفي خضم هذا الكم الكبير من البيانات كان لا بد من ظهور أدوات تساعد على التعامل معها بكل يسر وسهولة، واستنباط معلومات مخبأة ضمنها تفيد الحاضر والمستقبل واتخاذ القرار المناسب. كلٌ منا يستخدم تقنيات التّنقيب في البيانات إن كان من خلال محركات البحث: كمحرك البحث جوجل Google أو مايكروسوفت MSN وغيرها، أو من خلال التجارة الإلكترونية كعملية شراء كتاب من موقع أمازون Amazon، حيث يرشدك الموقع إلى الكتب التي من المتوقع أن تناسب تطلعاتك وغيرها من الأمثلة الكثيرة وفي تحليل منشورات مواقع التواصل الاجتماعي.

تُوفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي بيانات يمكن من خلالها معرفة آراء ومشاعر الناس حول قضايا اجتماعية، سياسية اقتصادية، علمية، رياضية، وحول منتجات الشركات، والحملات الإعلانية وغيرها، من دون الحاجة لاستطلاع آراء الناس حول هذه القضايا. من خلال البيانات الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي (المنشورات والتغريدات والتعليقات) يمكننا استنباط آراء الناس حول أي قضية يتم تداولها عبر هذه المنصات، والاستفادة منها في دراسة حالات محددة. لكن طرائق الحصول على هذه البيانات وتحليلها قد تشكل تحدياَ، خاصةً لغير المتخصصين في علوم الحاسب والمعلومات لأن بعض هذه الأدوات تتطلب استخدام أكواد برمجية للحصول على البيانات وتحليلها.

يتناول هذا البحث أشهر الطرائق المستخدمة للحصول على البيانات من وسائل التواصل الاجتماعي ومن ثم تحليلها.

 

الكلمات المفتاحية:التّنقيب في البيانات، Data Warehouse مخازن البيانات، Opinion Analysis تحليل الآراء، Exploring Knowledge استكشاف المعرفة، SQL لغات الاستعلام البنيوية.

التحميل