الرئيسية / تأثير أساليب تحضير التربة ومستويات مختلفة من السماد العضوي ومواعيد الزراعة في نمو وإنتاجية نبات البازلاء تحت ظروف المنطقة الوسطى -زيدل.

تأثير أساليب تحضير التربة ومستويات مختلفة من السماد العضوي ومواعيد الزراعة في نمو وإنتاجية نبات البازلاء تحت ظروف المنطقة الوسطى -زيدل.

اسم الباحث: آنا محمد المحمود

المشرف : أ.د. بشار حياص

العنوان : تأثير أساليب تحضير التربة ومستويات مختلفة من السماد العضوي ومواعيد الزراعة في نمو وإنتاجية نبات البازلاء تحت ظروف المنطقة الوسطى -زيدل.

العنوان باللغة الانكليزية : The Effect of Methods of Soil Preparation and Organic Manure and Sowing Date on the Pea Growth and Productivity under the Middle Area -Ziedal

العام : 2022

القسم : المحاصيل الحقلية

الملخص :

نفذ البحث خلال ثلاثة مواسم زراعية (2015-2016-2017) م في حقل خاص شرق مدينة حمص في بلدة (زيدل)، لمعرفة تأثير كل من طرائق الحراثة و مستويات التسميد العضوي و مواعيد الزراعة ، في بعض خواص التربة ، وبعض مؤشرات النمو  والانتاجية  (الكمية والنوعية) لنبات البازلاء Pisum sativum (الصنف اسكرو ) ، حيث استخدم ثلاثة أساليب لتحضير التربة (الحراثة القلابة ، الحراثة الشاقة ، الحراثة القرصية) و ثلاثة مستويات من السماد العضوي البقري المتخمر(15, 25 ,35 ) طن /ﻫ وثلاثة مواعيد زراعية ((1-2) في بداية شهر شباط، منتصف (14-15)شهر شباط ،(28-29) أواخر شهر شباط) ، وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة المنشقة مرتين وبثلاث مكررات.

وتم التوصل إلى ما يلي: أدى استخدام اسلوب الحراثة القلابة مع إضافة السماد العضوي بمستوى 35 طن /ﮪ والزراعة في الموعد الأول إلى زيادة المحتوى الرطوبي للتربة (%)، وانخفاض كثافتها الظاهرية للتربة غ/سم3، والحد من نمو وانتشار الأعشاب الضارة، وزيادة النشاط البيولوجي للتربة(%). كما أعطت هذه المعاملة أفضل القيم بالمقارنة مع المعاملات الأخرى المدروسة من حيث (كتلة الجذور (كغ/ﮪ)، ارتفاع النبات(سم)، مساحة المسطح الورقي (م2 /نبات)، وزن النبات الرطب والجاف(غ)). كما انعكس ايجاباً على عناصر الغلة وبالتالي إعطاء اعلى متوسط للغلة بذرية (7.485) طن /ﻫ، وأفضل ربحية اقتصادية). وإلى زيادة محتوى البذور من البروتين (25.488) % عند استخدام الحراثة القلابة مع مستوى السماد العضوي 35طن/ه والزراعة بالموعد الأول و تحسن محتوى البذور من (P ,K) ولكن بفروق غير معنوية. فيما بينت النتائج قلة الفترة الزمنية من الزراعة حتى الإنبات والإزهار والنضج (الباكورية)عند استخدام أسلوب الحراثة القلابة مع إضافة السماد العضوي بمستوى 35 طن /ﮪ والزراعة في الموعد الثالث.

الكلمات المفتاحية: بازلاء، أساليب الحراثة، سماد عضوي، موعد زراعة

تحميل البحث