الرئيسية / :الشِّعريَّةُ والسَّرديَّةُ في شِعرِ المَدرَسةِ الأوسيَّة

:الشِّعريَّةُ والسَّرديَّةُ في شِعرِ المَدرَسةِ الأوسيَّة

اسم الباحث:عمـــر زكــي سمســــم

عنوان البحث:الشِّعريَّةُ والسَّرديَّةُ في شِعرِ المَدرَسةِ الأوسيَّة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :Poetics and Prose in Al-Awsi School Poetry

اسم المشرف :أ.د. سمــر الديوب

العام:2022

القسم:اللُّغة العربيَّة

الملخص:

ننظر في هذا البحث إلى النصِّ الشعري التراثي نظرةً حداثيةً تكشفُ المكامنَ الجماليَّةَ فيه، وتظهر انفتاحه على  تطور النظريات النقدية والبلاغية الحديثة، مُعتمدين إبرازَ ظاهرةِ التجاور بين الخطابين الشعري والسردي في بناء القصيدة الأوسيّة، إذ إنَّ مصطلح الشعرية ما يزال يثيرُ جَدَلاً واسِعَاً في الدراسات الأدبيّةِ والنقديّةِ بسببِ تعدُّدِ التعريفات التي وضعها النقاد لها على اختلاف مشاربهم، فلاحظنا تَطَوُّرَاً واضِحَاً لمفهوم الشعرية عند النقاد المحدثين عمَّا كان عليه عند القدماء، كما أننا حاولنا تعقب أثر السرد في الخطاب الشعري بهدفَ تأكيد الفكرة التي بُني البحث عليها من جهة، وتأكيد فكرة أنَّ  الخطاب السَّردي مكوّنٌ أساسيٌّ  من مكوّنات الشعر العربيّ، والأوسيّ بخاصّة من جهة أخرى. واخترنا تطبيقَ هذه الدراسة (الشعرية والسردية) في شعر مدرسة شعرية وسمت بـ (المدرسة الأوسية)، إذ شكلت هذه المدرسة ظاهرة فريدة في الشعر العربي القديم، لِمَا عُرِف عن شعرائها من تنقيح شعرهم، وعناية بألفاظه وتراكيبه وصوره، وحنكةٍ وبراعة فنيّةٍ في البوح عن مقاصدهم، وتعددٍ للأساليب التي استخدموها في نسج شعرهم، وتنوعٍ للخطابات الأدبية التي تعمّدوها في سبكه، فكانوا يبذلون الجهد الكبير ويستغرقون الوقت الطويل ليطلقوا قصائدهم التي تحتاج إلى دراسة عميقة وبحث دقيق بين طياتها.

الكلمات المفتاحية:المدرسة الاوسية-السردية -الشعرية –النثر-الشعروالسرد

التحميل