الرئيسية / الدراسة التحليلية و النمذجة و التحكم لمولدة ريحية تحريضية مضاعفة التغذية

الدراسة التحليلية و النمذجة و التحكم لمولدة ريحية تحريضية مضاعفة التغذية

اسم الباحث: كوزيت عيسى

المشرف : أ. د. م. طلال عساف – أ. د. م. أسامة خياط 

العنوان : الدراسة التحليلية و النمذجة و التحكم لمولدة ريحية تحريضية مضاعفة التغذية

العنوان باللغة الانكليزية :

Analytical study, Modeling and Control of Doubly- Fed windy Induction Generator Used in Wind Turbine

العام : 2020

القسم : قسم الطاقة الكهربائية

الملخص :

تعد طاقة الرياح من مصادر الطاقة المتجددة، حيث يتم تحويلها إلى شكل مفيد من أشكال الطاقة مثل ” الكهرباء”، وذلك عبر استخدام توربينات الرياح دون اللجوء إلى الوقود الأحفوري.

وطاقة الرياح لا ينتج عنها أي نوع من أنواع الغازات التي تقوم بزيادة الاحتباس الحراري والتلوث وثاني أوكسيد الكربون، وتعتبر هذه الطاقة من أسهل تقنيات التركيب، و لهذا حازت على اهتمام عالمي واسع.

وتعتمد هذه التقنية على منظومة مؤلفة من العفة الريحية التي تقود بدورها مولدة تعمل على إنتاج الكهرباء، سواء كانت مولدة تزامنية أو تحريضية أحادية التغذية، أو مولدة تحريضية مضاعفة التغذية وهذه الأخيرة هي  مجال بحثنا.

تعمل المولدة التحريضية مضاعفة التغذية على استثمار طاقة الرياح وتحويلها إلى طاقة كهربائية ترفد الشبكة الكهربائية الأساسية.

نقدم في هذا البحث نموذجاً رياضياً لمنظومة توليد ريحية (عنفة ريحية – مولدة تحريضية مضاعفة التغذية ثلاثية الطور – دارة التحكم )، من أجل دراستها في الحالات العابرة والدائمة ( المستقرة) على حد سواء.

حيث يعتمد نموذج المولدة في إنشائه على تحويل ( بارك) ثنائي المحاور.

تمت تهيئة النموذج للمحاكاة باستخدام برنامج  Matlab TM / Simulinkوذلك بهدف اختبار مدى قدرة النموذج على ملاحقة تغيرات سرعة الرياح، ورفد الشبكة الكهربائية بالطاقة الكهربائية بتردد ثابت مساوي لتردد الشبكة بحيث تحافظ على استقرارها.

من أجل دراسة مدى ملائمة النموذج تم اختبار ثلاثة مولدات باستطاعات مختلفة (0,5 MW – 5 MW – 27 MW) وتم إظهار نتائج المحاكاة بالنسبة ( السرعة – العزم – تيار الدائر – تيار الثابت – و الاستطاعات الفعالة والردية للدائر والثابت) والحكم على مدى فاعلية هذا النموذج.

الكلمات المفتاحية :

تحميل البحث