الرئيسية / اصطناع وتوصيف بوليميرات عالية الأداء انطلاقاً من مشتقات ثنائي الفينول ودراسة تطبيقاتها

اصطناع وتوصيف بوليميرات عالية الأداء انطلاقاً من مشتقات ثنائي الفينول ودراسة تطبيقاتها

اسم الباحث : سهير علي علي

اسم المشرف:أ. د. علي يوسف + د. ثناء شريتح

العنوان :اصطناع وتوصيف بوليميرات عالية الأداء انطلاقاً من مشتقات ثنائي الفينول ودراسة تطبيقاتها

العنوان باللغة الإنكليزية :Synthesis and Characterisation of High Performance Polymers Based on BisPhenol Derivatives and a Study of their Applications

العام :2021

القسم : الكيمياء

الملخص:تم في هذا البحث  اصطناع  خمسة بوليميرات، ثلاثة منها انطلاقاً من ثنائي الفينولA   وهو  -2,2ثنائي (4 – هيدروكسي فنيل) البروبان، واثنان انطلاقاً من ثنائي الفينول Fوهو ثنائي  (-4 هيدروكسي فنيل) الميتان .

  • صنع ثنائي الفينول A مخبرياً انطلاقاً من الفينول والأسيتون باستخدام حفاز الأمبرلست-15، وصنع  ثلاثة مونوميرات من خلاله ومن ثم بلمرتها:

البوليميرAABPA)): بولي  -2,2 ثنائي (4- أكريلات فنيل) بروبان منتج عن بلمرة مونومير   -2,2 ثنائي (4- أكريلات فينيل) بروبان المحضر انطلاقاً من حمض الأكريليك.

البوليمير(ACBPA): بولي -2,2ثنائي (4- الليلوكسي فنيل) بروبان منتج عن بلمرة المونومير -2,2 ثنائي (4- الليلوكسي فنيل) بروبان المحضر انطلاقاً من كلوريد الألليل.

البوليمير (APHBPA): بولي -2,2 ثنائي (4-ثنائي أورتو فتالات فنيل) بروبان منتج عن بلمرة مونومير-2,2 ثنائي (4- دي أورتو فتالات فنيل) بروبان  المحضر انطلاقاً من حمض الفتاليك .

  • صنع ثنائي الفينول F مخبرياً انطلاقاً من الفينول والفورم الألدهيد بوسط قلوي ، وصنع مونوميران من خلاله ومن ثم إجراء عملية بلمرة لهما:

البوليمير(ACBPF): بولي ثنائي (4- الليلوكسي فنيل) ميتان  منتج عن بلمرة المونومير          ثنائي (4- الليلوكسي فنيل) ميتان المحضر انطلاقاً من كلوريد الألليل.

البوليمير(AABPF): بولي ثنائي (4- أكريلات فنيل) ميتان منتج عن بلمرة المونومير              ثنائي (4- أكريلات فنيل) ميتان المحضر انطلاقاً من حمض الأكريليك.

  • أثبتت بنية جميع المونوميرات والبوليميرات المنتجة باستخدام طيف أشعة تحت الحمراء و طيف الطنين النووي المغناطيسي البروتوني، و اقترحت آليات مناسبة لشرح تكونها.
  • وصفت البوليميرات المنتجة من خلال حساب معدل الوزن الجزيئي العددي والوزني ودرجتي البلمرة والتبعثر عن طريق تعيين قرينة اليود و الحموضة عند فترات زمنية مختلفة أثناء سير التفاعل، حيث وجد أن كل من قرينة اليود و الحموضة تتناقص بازدياد زمن التفاعل، بينما تزداد كل من درجة التحول ودرجة البلمرة ومعدل الوزن الجزيئي العددي والوزني ودرجة التبعثر؛ إذ بلغ معدل الوزن الجزيئي الوزني ما بين 15268و 33385 للبوليميرات المصنعة.
  • سجل منحني (DSC) لعينات من البوليميرات المحضرة، وحددت قيم درجات الانتقال الزجاجي والتبلور والانصهار و الأكسدة و التكسير،  فتبين أن البوليميرات تتمتع بثباتيه عالية.
  • عينت كل من اللزوجة المميزة  والدالة الصناعية للبوليميرات المحضرة  وذلك باستخدام جهاز UBBELOHDEوعلاقة فيكنشر Fikentscher، فتبين أن قيمها تقع ضمن مجال لزوجة المواد اللاصقة والمالئة المصنعة عالمياً.
  • تم إجراء تطبيق للبولي -2,2] ثنائي (4- أكريلات فنيل) بروبان] المصنع كمعجونة دهان للسيارات، فتبين أنها  تتميز بقوام ملائم ومتجانس ويمكن استخدامها في ترميم هياكل السيارات، وهي مطابقة للمواصفة القياسية السورية رقم 3244  لعام 2006 .
  • كما تم إجراء تطبيق للبولي [ثنائي (4- أكريلات فنيل) ميتان] كلاصق صناعي للخشب، وذلك من خلال اختبارات الشد المماسي وفق ل ASTM D1002 ؛ إذ بلغت قوة الشد المماسية عند درجة حرارة المخبر 66 × 104 N/m2، وهي تعتبر قيمة عالية بالنسبة لمواصفات اللواصق المصنعة.

تحميل البحث :