الرئيسية / إمكانية تحسين الأداء وعمر الخدمة لخيوط من البولي بروبلين المصنعة بجهاز البثق

إمكانية تحسين الأداء وعمر الخدمة لخيوط من البولي بروبلين المصنعة بجهاز البثق

اسم الباحث:

المهندسة لينا علي عثمان

عنوان البحث:

إمكانية تحسين الأداء وعمر الخدمة لخيوط من البولي بروبلين المصنعة بجهاز البثق

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Study of performance and service life improvement of extruded polypropylene yarns

اسم المشرف :

الأستاذ الدكتور  حسين بكر

العام:2023

القسم:هندسة الغزل والنسيج

الملخص:

تبين أن خيوط البولي بروبلين المنتجة على آلة البثق والمضاف إليها كربونات الكالسيوم خيار استثنائي ومميز لكونها مصنعة من مواد جديدة تحسن الإنتاج وتخفض التكلفة ،وكذلك لكون كربونات الكالسيوم مادة بيضاء قابلة للتجدد وغير خطرة ،وهي صديقة للبيئة ومادة طبيعية متوافرة بكثرة وذات تكلفة قليلة .

قمنا بإضافة كربونات الكالسيوم عند إنتاج خيوط من البولي بروبلين بالنسب التالية :

(1% ، 5% ،10% ، 15% ،17% ، 20% ، 23% ، 27% ) وتمت دراسة خاصتي الشد والاستطالة لعينات الخيوط الناتجة . كما تم تحديد قيمة درجة انسياب المصهور للعينات وفقا للنسب المذكورة .

تبين من خلال دراستنا هذه انخفاض في قيم السيولة للعينات المدروسة مع ازدياد نسبة كربونات الكالسيوم ،وكذلك زيادة في قوة الشد ونقصان في الاستطالة للخيوط الناتجة مع زيادة نسبة كربونات الكالسيوم .

درسنا أيضا”الخواص الحرارية للخيوط الناتجة بالنسب التالية للكربونات : (5% ، 10% ، 17% ، 23% ) ومقارنتها مع عينة بولي بروبلين نقية . وقمنا بدراسة الخواص البنيوية وخصائص التبلور للخيوط الناتجة على جهاز المسح التفاضلي الحراري (DSC). ودراسة شكل وبنية الخيوط الناتجة باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) .

تبين لنا من خلال هذه الدراسة تزايد نسب التبلور ،وازدياد درجة حرارة التبلور عند ازدياد نسبة كربونات الكالسيوم في الخيوط الناتجة ، أما درجة حرارة الانصهار فلم تتأثر بشكل كبير وخاصة في دورة التسخين الثانية .

تم تصنيع حجرة تجوية صناعية ومن ثم وضع الخيوط فيها لفترات زمنية محددة ، تبين تدهور بالخصائص الميكانيكية لهذه الخيوط وخاصة مع ازدياد نسبة الكربونات في الخيوط . تم إنتاج خيوط من البولي بروبيلين على جهاز البثق المخبري ومزجها مع نوعين من مواد الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية : مادة UV حراري أبيض ومادة UV أخضر ، ودراسة ثباتية كل مادة وتحديد الأفضل .

 

الكلمات المفتاحية:

آلة البثق (الاكسترودر) ، الحلزون (اللولب)، منطقة التغذية ، منطقة الضغط ، منطقة القياس ، اللولب المزدوج ، درجة انسياب المصهور ، قوة الشد والاستطالة ، معامل المرونة، نسبة التبلور، المحتوى الحراري للانصهار، الماسح التفاضلي الحراري .

التحميل