الرئيسية / أهمية الإضافات في تكوين البنية المجهرية للبيتون وزيادة ديمومته في الأوساط المخربة

أهمية الإضافات في تكوين البنية المجهرية للبيتون وزيادة ديمومته في الأوساط المخربة

اسم الباحث:المهندسة: داليـا فرج أولاد

عنوان البحث:

أهمية الإضافات في تكوين البنية المجهرية للبيتون وزيادة ديمومته في الأوساط المخربة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Importance of Additives in Concrete Microstructure and Increasing its Durability in Destructive Environments

اسم المشرف :   د.م. مروان الخوري  –  د.م. عبد القادر الجندي

العام:2023

القسم:هندسة المواصلات والنقل

الملخص:

وفقاً للمواصفات القياسيّة السوريّة رقم (3411) الموافقة للمواصفة الأوروبيّة رقم (1EN197)، يمكن إنتاج إسمنت بورتلاندي مُحسّن، باستخدام إضافات بيتونية بديلاً جزئياً عن الإسمنت، بنسب استبدال مختلفة حسب الإضافة المستخدمة والغرض من استخدامها. رغم الفوائد الاقتصادية والبيئيّة والتقنيّة لاستعمال الإضافات إلا أنه يجب استخدامها بنسب مدروسة لتحقيق الفائدة القصوى من ذلك. يهدف هذا البحث إلى استقصاء أثر إضافة هباب السيليس Silica Fume، الرماد المتطاير Fly Ash، البوزولانا الطبيعية Pozzolana، بديلاً جزئياً عن الإسمنت في تطور المقاومة الميكانيكية والكيميائية لعينات البيتون المحضّرة. تم في هذه الدراسة إنتاج سلسلة كبيرة من عينات المونة الإسمنتية باستخدام نوعين من الإسمنت هما الإسمنت البورتلاندي العادي والإسمنت المقاوم للكبريتات، بنسب استبدال مختلفة من الإضافات المذكورة، وحفظها في أوساط حامضية تتضمن (حمض الكبريت بتركيز 5g/l، حمض الآزوت بتركيز 5g/l، حمض كلور الماء بتركيز 5g/l، بالإضافة للوسط المرجعي الذي هو الماء). أظهرت النتائج حدوث تغير في المقاومة (على الشد والضغط) وتغير في أوزان العينات مع تغير نسبة استبدال الإضافات المستخدمة.

بناءً على النتائج التي تم الحصول عليها، وباستعمال الطرائق الإحصائيّة تم التوصل إلى نسب الاستبدال التي تعطي أفضل مقاومة وتحقق الغاية المرجوة من استخدامها في الأعمال البيتونية وقد تم استخدام هذه النسب في إنتاج عينات بيتونية ودراسة أثرها على البيتون ومن ثم تم تصوير هذه العينات باستخدام المجهر الالكتروني لدراسة وبيان أثرها على البنية المجهرية للبيتون. كما تم تحليل النتائج واستخلاص علاقات ارتباط بين المقاومة ونسبة الإضافة ونوع الإسمنت ووسط الحفظ.

الكلمات المفتاحية:

الإسمنت البورتلاندي، الإسمنت المقاوم للكبريتات، المقاومة على الضغط البسيط، المقاومة على الشد بالانعطاف، الإضافات البيتونية، هباب السيليس، الرماد المتطاير، البوزولانا الطبيعية، الأوساط المخربة، البنية المجهرية.

التحميل