محاضرة مفاهيم الجودة ومعاييرها في مؤسسات التعليم العالي

برعاية وحضور السيد الأستاذ الدكتور عدنان يونس أمين فرع جامعة البعث لحزب البعث العربي الاشتراكي وبحضور السيد الأستاذ الدكتور بسام إبراهيم رئيس جامعة البعث

والأستاذ الدكتور محمد هلال عضو قيادة فرع الجامعة للحزب والسيد الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلابية وبعض السادة عمداء الكليات وبعض مدراء المديريات المركزية في الجامعة والأستاذ الدكتور عبد الرزاق الصوفي عضو المكتب الفرعي لنقابة المعلمين ونواب عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وبعض أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الخاصة وبعض السادة أعضاء الهيئة التدريسية والفنية والكوادر الحزبية والنقابية في الجامعة ألقى السيد الأستاذ الدكتور وليد صهيوني مدير الجودة والاعتمادية بالجامعة محاضرة حول مفاهيم الجودة ومعاييرها في مؤسسات التعليم العالي.

تناول فيها التعريف بآليات تقارير التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي، وآليات ضمان الجودة في الاقسام الجامعية وصولاً الى الاعتمادية، وأشار إلى أن منظومة الجودة الشاملة في التعليم العالي تتألف بشكل رئيس من ثلاث منظومات فرعية هي: منظومة التقييم الذاتي – منظومة الجودة – منظومة الاعتمادية، كما تحدث عن مبادئ الجودة ومفهومها وسياستها وإدارتها ونظامها ودليلها ومصطلحاتها وعناصرها وعن آليات ضمانها وضبط الجودة في التعليم. كما أشار إلى مفاهيم التقييم المؤسسي والتقييم البرامجي والتقييم الفردي وتقييم الأستاذ والطالب والزميل والموظف والخريج كل للآخر ولنفسه والتقييم المقارن أو تقييم النظراء وتقييم المستفيدين. كما أشار إلى أن التقييم يمكن أن يكون داخلياً (ذاتياً) أو خارجياً. ثم تحدث بالتفصيل عن لجان التقييم وعن مجالات التقييم الذاتي والتي تشمل الإدارة والهيئة التدريسية والطلبة و المقررات الدراسية والبحث العلمي والأبنية والمرافق والتجهيزات والمكتبات والموارد والإنفاق.

وبعد نهاية المحاضرة تحدث السيد الأستاذ الدكتور بسام إبراهيم عن أهمية كافة جوانب المحاضرة وعن الجهود التي ستبذلها جامعة البعث لتطوير كافة جوانب الأداء فيها كي تحقق ضمان الجودة فيها وعن تطوير هيكلية العمل في مجال ضمان الجودة وخاصة في الكليات، ودعا مديرية الجودة والاعتمادية إلى تفعيل هذا النوع من المحاضرات في الكليات بحسب تخصصاتها وبناء ثقافة الجودة فيها تمهيداً لإنجاز التقييم الذاتي المطلوب.

 

يمكن تحميل المحاضرة من هنا