مؤتمر معايير ضمان الجودة في جامعة البعث

تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد مفيد صبح رئيس جامعة البعث أقامت مديرية الجودة والاعتمادية في جامعة البعث وبالتعاون مع فرع نقابة المهندسين بحمص مؤتمراً علمياً بعنوان “معايير ضمان الجودة في التعليم العالي” وذلك  في 26-27 / 9/ 2016  على المدرج الكبير في كلية الزراعة.

وأكد الدكتور صبح أن الجودة في جامعة البعث ليست موضوعاً جديداً وليد الساعة فقد تم عقد عدة ملتقيات وندوات ، كما تم إجراء تقويم ذاتي كامل لجميع جوانب الحياة الجامعية ، وعقد عدة ملتقيات مع خريجي الجامعة ، وقد أثمرت هذه الندوات والملتقيات والأعمال إدراكا عاماً بمفاهيم الجودة ووعياً بأهمية العمل على ضمان هذه الجودة في الجامعة .

 

وبين الدكتور حسان الحاج ابراهيم مدير الجودة والاعتمادية في الجامعة أن الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو التذكير بخطورة وجدية موضوع الجودة وتنبيه المدرسين على أهمية الجودة والعمل على ضمانها للتقييم الكامل والذاتي سواء من النواحي الإيجابية أو حتى السلبية والتي يمكن تحسينها واقتراح كل ما يصب في تحسين الأداء من كافة النواحي لترقى الجامعة إلى المراتب الأولى في كافة المجالات.

 

وقد تناول المؤتمر العديد من المحاور أهمها : معايير مقترحة لجودة البحث العلمي في جامعة البعث- واقع جودة البحث العلمي في جامعة البعث- خطوات تطبيق أنظمة إدارة الجودة في مؤسسات التعليم العالي _ المساءلة التربوية ودورها في تحقيق الجودة في التعليم العالي – أدلة الإجراءات لضمان جودة العمليات والخدمات في جامعة تشرين _ نحو مفهوم أمثل للتعليم الجامعي وفلسفة التعليم مدى الحياة _ معايير الجودة للأعمال الهندسية .

 

حضر المؤتمر نقيب المعلمين في الجامعة ونواب رئيس الجامعة وأمين الجامعة وعمداء الكليات بالإضافة إلى المشاركين من الجامعات الحكومية والخاصة وعدد كبير من المهتمين.

 

المحاضرات  التي ألقيت في  المؤتمر:

البحث العلمي في جامعة البعث

معايير  مقترحة لجودة البحث العلمي

واقع جودة البحث العلمي في جامعة البعث

تطبيق نظام ضمان الجودة

نحو مفهوم أمثل للتعليم الجامعي

إدارة المخاطر

مهارات التعليم العليا

تصميم أسئلة الامتحانات

يمكن تحميل المحاضرات من هنا