افتتاح الدورة التدريبية الجودة الشاملة من خلال المواصفة الدولية ISO 9001/2015

تحت رعاية السيد أ. د. عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث تم يوم الأحد 5/ 7 / 2020 افتتاح دورة تدريبية تستمر لمدة 10 أيام حول الجودة الشاملة من خلال المواصفة الدولية ISO 9001/2015، بتنظيم من مركز ضمان الجودة والاعتمادية بالتعاون مع مديرية التأهيل والتدريب في الجامعة.

وبحضور كل من أ. د. وليد صهيوني مدير مركز ضمان الجودة و أ. د. عدنان غاتا مدير التأهيل والتدريب الذي تحدث عن أهمية هذه الدورة للعاملين في الجامعة بهدف التحسين المستمر لأدائهم مما ينعكس إيجاباً على تطور الجامعة، بالإضافة إلى المتدربين المرشحين من الإدارة المركزية وكليات جامعة البعث والمشاركين المهتمين.

وقد شملت فعاليات اليوم الأول جلسة عن مراحل تطور الجودة تحدث فيها أ. د. وليد صهيوني مدير مركز ضمان الجودة والاعتمادية، حيث وضح معنى الجودة من وجهة نظر المستهلك ومن وجهة نظر المصنع ومسؤولية الجودة وأهميتها ومفاهيمها ومقاييسها التي تشمل الأداء Performance والميزات Features والموثوقية Reliability و الانتظام Uniformity والمتانة Durability و الوقت Time والتماسك Consistency وافادة الخدمة Serviceability والجمالية Aesthetics والحدود الفردية Personal Interface وعدم الضرر Harmlessness وجودة الادراك Perceived Quality.والتي يمكن إيجازها بقوة المنتج أو الخدمة (مدى حياة المنتج أو الخدمة) والسمعة (التقويم الخارجي غير المباشر) والمتابعة (بعد التنفيذ للخدمة أو تسليم المنتج).

وبعد ذلك شرح المحاضر أساسيات الجودة التي تشمل أداء العمل الصحيح بشكل صحيح من المرة الأولى وكل مرة و بدرجة صفر من الأخطاء والتميز في تقديم الخدمة والتحسين المستمر للجودة والتركيز على العمليات والتركيز على النظام الوقائي.

ثم انتقل إلى شرح سياسة الجودة التي تشمل الهيكل التنظيمي للجودة في المنشأة وكيف يتم تحديد احتياج (العميل) وانطباعاته ورضاه عن المنتج أو الخدمة. وكذلك وضح معادلات رضا المستفيد والمؤشرات الأولية لجودة الخدمات وعناصر عملية تطبيق الجودة عبر خمس مراحل تشمل وضع رؤية ورسالة جيدة ووضع أهداف الجودة كجزء من الخطة الاستراتيجية ونشرها لكل المستويات التنظيمية و الفرعية وتعريف و تحديد مكان الموارد وتقارير نتائج العمل ضرورة للتحليل و التقييم.

ثم وضح المتطلبات السبع لنظام الجودة ومفهوم التحسين المستمر وفوائد تحسين الجودة ومفهوم المواصفات والمعايير في مفاهيم التكنولوجيا وتكاليف ضبط الجودة وتكاليف الإخفاق في ضبطها وأهم الاستراتيجيات المتبعة في مجالها والمراحل التاريخية لتطورها وتصنيفها نظمها بشكل عام