نظام الإمتحانات

نظام الامتحانات في التعليم المفتوح:

1ً: أ-تجري الامتحانات في فصلين امتحانيين الأول في شهر شباط والثاني في شهر تموز من كل عام ويحدد مجلس الجامعة مواعيد بدء هذه الامتحانات وانتهائها.
ب-تجري الامتحانات في كل فصل دراسي بمقررات الفصلين الدراسيين معاً، ويسمح للطالب الذي أوقف تسجيله أن يتقدم إلى الامتحان في الفصل الدراسي اللاحق في مقررات الفصل الدراسي الذي أوقف تسجيله فيه وذلك مع مراعاة الفقرة (1) من المادة السابعة من هذه الأسس.
ج-يعدّ الطالب منقولاً إلى السنة الدراسية الأعلى إذا نجح في جميع المقررات المحددة في الخطة الدراسية لتلك السنة عدا مقررين على الأكثر.
د-يجوز للطالب الراسب في عدد من المقررات أن يختار مقررات من السنة الأعلى شريطة ألا يزيد عدد المقررات الراسب بها والمقررات التي اختارها على عدد المقررات المحددة بالخطة الدرسية للفصل الدراسي الواحد.
هـ-يسمح للطالب الذي سجل لعدد من المقررات لفصل دراسي أن يستكمل العدد المحدد من المقررات المسموح التسجيل فيها في الفصل الدراسي الواحد، وذلك ضمن المواعيد التي يحددها مجلس الجامعة في بداية كل فصل دراسي، ولا يسمح للطالب بتخفيض عدد هذه المقررات بعد أن سجل فيها.
و-يحق للطالب المسجل في نظام التعليم المفتوح أن يتقدم إلى مركز التعليم المفتوح في الجامعة التي يتبع لها اختصاصه بطلب لإيقاف تسجيله عن فصل دراسي واحد قبل موعد البدء بامتحانات هذا الفصل، ويسمح للطالب الذي أوقف تسجيله أن يتقدم إلى الامتحان في الفصل الدراسي اللاحق في المقررات التي كان مسجلاً فيها في الفصل الدراسي الذي أوقف تسجيله فيه إضافة إلى مقررات أخرى وفق أحكام الفقرة (هـ) السابقة، ويحدد عدد الفصول الدراسية التي يحق للطالب إيقاف تسجيله فيها خلال مدة دراسته بنصف مدة الدراسة (أي أربعة فصول دراسية) على ألا يزيد على فصل دراسي واحد لكل سنة دراسية.

2ً: تتكون في كل مركز:
-لجنة امتحان المقرر
-لجنة المراقبة العامة (الرصد)
أ-تؤلف لجنة امتحان المقرر من عضوين أو أكثر يعينهم مجلس إدارة المركز ويختارهم بقدر الإمكان من أعضاء الهيئة التعليمية ويجوز أن يقوم بأعمال اللجنة عضو واحد في الامتحانات الكتابية ولمدير المركز في حال الاستعجال أو الضرورة اختيار أعضاء اللجنة.
ب-يؤلف مدير المركز برئاسته أو رئاسة من ينيبه لجنة المراقبة العامة من بين أعضاء الهيئة التعليمية والعاملين العلميين الإداريين وتكون مهمة هذه اللجنة تسجيل الدرجات والمراجعة وإعداد نتائج الامتحان ويحدد مجلس إدارة المركز في كل فصل دراسي عدد أعضاء هذه اللجنة في كل اختصاص من اختصاصات التعليم المفتوح.
ج-يقوم مجلس إدارة المركز بمراجعة نتائج الامتحان وإقرار ما يراه مناسباً بشأن مستوى علامات الطلاب في المقررات المختلفة.
د-يكلف رئيس الجامعة في نهاية كل دورة فصلية لجاناً علمية تدرس عينات من أوراق الامتحانات من مختلف الاختصاصات من أجل تقدير أداء الطالب والوقوف على أساليب تقويم هذا الأداء وتقديم الاقتراحات المناسبة.

3ً- تحدد مدة امتحان كل مقرر بقرار من مجلس إدارة المركز.

4ً-يمنح الناجحون في الامتحان النهائي والذين أنهوا المقررات الدراسية المقررة لنيل درجة الإجازة الجامعية التي تقدموا إليها ويسلمون شهادة موقعة بذلك من مدير المركز ورئيس الجامعة والوزير، ويحدد مجلس التعليم العالي نموذج هذه الشهادة.

5ً-يعطى الطالب الناجح في الامتحان النهائي وثيقة تخرج يوقعها وكيل الجامعة لشؤون الطلاب والشؤون الإدارية أو من ينوب عنه، ويجوز أن يعطى الطالب مصدقة موقعة من مدير المركز تبين فيهـا المقررات التي درسـها والعلامات التي نالها، كما يجوز أن يعطى من يرغب من طلاب أو خريجي المركز مصدقة من واقع سجلاته متضمنة أيـاً من البيانات المذكورة في هذه السجلات وفقـا للتعليمات المتعلقة بذلك. ويحدد الرسم الذي يستوفى عن هذه الوثائـق وفقـاً للقرار الوزاري رقـم 147/و تاريخ 18/8/2003  الخاص بالرسوم الجامعية وتعديلاته.

6ً- لا يسلم الطالب شهادة الدرجة الجامعية أو أي وثيقة أو مصدقة إلا إذا أدى ما عليه من رسوم ورد ما بعهدته مما يخص المركز.

7ً- يسمح لطالب السنة الأخيرة الذي يحمل أربعة مقررات على الأكثر نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني أن يدخل امتحاناً تكميلياً فيهما خلال الأسبوع الذي يسبق بدء التدريس في الفصل الأول من العام الدراسي التالي.

8ً- التقديرات ودرجة النجاح:
أ- الدرجة العظمى للنجاح (100) درجة والدرجة الدنيا للنجاح(50) درجة.
ب- تمنح الإجازة من:
– مرتبة الشرف إذا نال الطالب معدلاً عاماً قدره 90 فأكثر.
– مرتبة الامتياز إذا نال الطالب معدلاً عاماً قدره 80 إلى مادون 90.
– مرتبة جيد جدا إذا نال الطالب معدلاً عاماً قدره 70 إلى ما دون 80.
– مرتبة جيد إذا نال الطالب معدلاً عاماً قدره 60 إلى مادون 70.
– مرتبة مقبول إذا نال الطالب معدلاً عاماً قدره 50 إلى مادون 60.
وتذكر هذه المرتبة في شهادة الدرجة الجامعية وفي الوثائـق والمصدقات. ويعمل بهذه التقديرات أيضا في امتحانات نهاية السنة. والمعدل العام هو المتوسط الحسابي لمعدلات سنوات الدراسة المحددة لنيل الدرجة الجامعية. ومعدل كل سنة دراسية هو المتوسط الحسابي للعلامات التي نالها الطالب في امتحانات  المقررات العائدة لتلك السنة.