دور اليقظة الاستراتيجية في تحسين جودة الخدمات التعليمية (دراسة ميدانية في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين )

  • د. باسل أنور أسعد
  • د. مادلين محمد جنبلاط

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحقيق الآتي: التعرف على مفهوم اليقظة الاستراتيجية والأبعاد الأساسية المكونة لها وفق مفهوم بورتر، بيان واقع ومفاهيم جودة الخدمات التعليمية في الجامعات، قياس أثر اليقظة الاستراتيجية في جودة الخدمات التعليمية. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، كما تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة من طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين، وقد تم تحليل البيانات بواسطة برنامج SPSS إصدار رقم 25. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها الآتي: يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة الاستراتيجية وجودة الخدمات التعليمية في جامعة تشرين. ويوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة التكنولوجية وجودة الخدمات التعليمية في جامعة تشرين. ويوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة التنافسية وجودة الخدمات التعليمية في جامعة تشرين. ويوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة البيئية وجودة الخدمات التعليمية في جامعة تشرين. ويوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة التجارية وجودة الخدمات التعليمية في جامعة تشرين.

منشور
2022-12-17
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية