أخبار عامةأخبار معهد إدارة المياه

مشاركة المعهد العالي لإدارة المياه في أعمال الاجتماع المشترك السوري العراقي

شارك المعهد العالي لإدارة المياه في أعمال الاجتماع المشترك السوري العراقي لإطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي IHP وذلك في فندق الداما روز بدمشق يوم الخميس 15/9/2022.

 

يهدف البرنامج الذي ينفذ على عدة مراحل كانت الأولى منها عام 1975 إلى مواجهة التحديات المتعلقة بالواقع المائي على المستوى المحلي والدولي وبناء القدرات على كافة المستويات لدعم إدارة الموارد المائية بشكل أفضل.

وأشار السيد وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد خلال كلمة إلى إطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج بالتشارك مع الجانب العراقي لوجود تشابه في التحديات التي تواجه قطاع المياه في البلدين  لجهة التغيرات المائية والبيئية موضحاً أن البرنامج يعزز التقنيات العلمية والموارد البشرية للتخفيف من آثار هذه التغيرات عبر عدة محاور منها البحث العلمي والتثقيف المائي على كافة المستويات بما يساعدهم في اتخاذ القرارات على أسس علمية وتقنية.

كما أوضح السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم إلى دور الأبحاث العلمية في ظل الظروف المناخية المتغيرة للحد من تأثيرها على الزراعة والأمن الغذائي والمائي والصحي والبيئة حيث تنسق الوزارة مع الهيئات البحثية من أجل إعداد دراسات متكاملة وتجنب الآثار السلبية لهذه الظواهر.

وقد قدم السيد الدكتور محمود السباعي عميد المعهد العالي لإدارة المياه عرضا عن محور البحث العلمي والابتكار ومحور التثقيف المائي في مرحلة الثورة الصناعية الرابعة شاملا الاستدامة في البرنامج وبين أهمية هذين المحورين في المرحلة القادمة والمخرجات المأمولة منهما.