اليوم العلمي الخامس والعشرون
الأربعاء 29 أيار 2024م
برعاية الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث, أقامت كلية التربية الثانية فعالية
اليوم العلمي الخامس والعشرون بإلقاء محاضرة ألقتها الدكتورة نوار خضّور (دكتوراه في تربية الطفل)
بعنوان:
(عادات العقل الرقمية)
ركزت المحاضرة على المحاور الآتية:
١. أهمية العادات في السلوك (التعلم)
العادات تلعب دورًا حاسمًا في تشكيل سلوك الأفراد وتعلمهم. عندما يتعلق الأمر بالتعلم، فإن العادات الجيدة تسهل اكتساب المعرفة والمهارات الجديدة. هذه العادات قد تشمل الالتزام بمواعيد الدراسة، التفكير النقدي، والمثابرة. في العصر الرقمي، يمكن أن تتوسع هذه العادات لتشمل استخدام الأدوات الرقمية بطريقة فعّالة، مثل تنظيم الموارد التعليمية على الإنترنت واستخدام التطبيقات التي تعزز التعلم.
٢. عادات العقل (الأداء الذكي المكتسب)
هذا المحور يركز على كيفية تطوير العادات الذهنية التي تؤدي إلى أداء ذكي ومكتسب. العادات العقلية تشمل القدرة على التفكير المنطقي، الإبداع، وحل المشكلات. في سياق العصر الرقمي، هذا يعني القدرة على التكيف مع التكنولوجيا الجديدة واستخدامها لتحسين الأداء الشخصي والمهني. تطوير هذه العادات يساعد الأفراد على البقاء مرنين وقادرين على مواكبة التغييرات السريعة في العالم الرقمي.
٣. عادات العقل الرقمية (المحتوى الرقمي والذكاء الاصطناعي)
مع الانتشار الواسع للمحتوى الرقمي والذكاء الاصطناعي، تصبح عادات العقل الرقمية ضرورية. هذه العادات تشمل القدرة على تقييم صحة المعلومات على الإنترنت، التعامل مع كميات كبيرة من البيانات، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بفعالية. الأفراد الذين يطورون هذه العادات سيكونون قادرين على التفاعل بشكل أكثر فاعلية مع التقنيات الحديثة واستخدامها لتعزيز حياتهم الشخصية والمهنية.
وقد بينت الدكتورة نوّار خضّور أن المحاضرة “عادات العقل الرقمية” هدفت للإضاءة على النسخة الرقمية المحدّثة لعادات العقل المنتج، وبدأت المحاضرة بالحديث عن العادات وأهميتها التنظيمية للسلوك، ثم الحديث عن حجم المعرفة الرقمية المتنامي أُسياً والذي يتطلب العمل على محو الأمية الرقمية عبر تشكيل السلوك الرقمي الذكي بما يمكّن المتعلم من التوظيف الفعال لهذه المعرفة ليتناسب مع احتياجاته عبر تكوين روتين تصفح هادف ومرن، حيث طٌرحت في هذه المحاضرة بعض عادات العقل الرقمية الأولية بانتظار أن تأخذ فرصتها في السياق البحثي والتجريبي مع تصاعد الحديث عن المحتوى الرقمي المنشئ بالذكاء الاصطناعي.
من جهتها بيّنت الدكتورة هبه الشاويش رئيس قسم تربية الطفل: إن محاضرة ‘عادات العقل الرقمية’ تعتبر إضافة قيمة لبرامجنا التعليمية، حيث تسلط الضوء على كيفية تأثير العادات الذهنية في التعلم والسلوك لدى الأطفال. في هذا العصر الرقمي، من الضروري أن نوجه اهتمامنا نحو تطوير العادات العقلية والرقمية الصحيحة منذ الصغر، لضمان إعداد جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل بذكاء ومرونة.
أضافت الدكتورة رنا حسن نائب عميد كلية التربية الثانية بأن عمادة الكلية فخورة باستضافة محاضرة ‘عادات العقل الرقمية’، التي تتماشى مع رؤية الكلية لتعزيز الابتكار والتعلم المستمر. التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي أصبحا جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية والمهنية، ومن الضروري أن نطور عادات ذهنية رقمية تمكننا من الاستفادة القصوى من هذه التقنيات. وأضافت أن المحاضرة كانت مصدر إلهام لجميع الحاضرين، وشجعتهم على تبني ممارسات تفكير رقمية مبتكرة.
حضر الورشة أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية الثانية وعدد غفير من طلاب الكليّة والمهتمون.
وفي نهاية المحاضرة تقدمت الدكتورة رنا حسن نائب عميد كلية التربية الثانية بجزيل الشكر للدكتورة نوار خضور, و لكل من أغنى المحاضرة بمداخلاته.