• يوجد في جامعة البعث المكتبة المركزية بالإضافة الى مكتبة خاصة بكل كلية و معهد ضمن الجامعة.
  • المسؤول عن هذه المكتبات جميعاً هي مديرية المكتبات.
  • تختص إدارة المكتبة المركزية بالاتي :
    1. تقديم خدمات المعلومات التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس وطلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب الدراسات العليا وغيرهم من الباحثين وفقا للقواعد والنظم المعمول بها.
    2. تجميع تنظيم الرسائل المجازة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه وإتاحتها  للمستفيدين.
    3. تيسير الحصول على أوعية المعلومات التي تعجز مكتبات الجامعة على اقتنائه.
    4. إدخال بيانات مقتنيات المكتبة المركزية على برامج الأتمتة لإدارة المكتبات.
    5.  إجراء العمليات الفنية لتنظم أوعية المعلومات وحفظها والتعريف بها.
  • الأقسام والوحدات والقاعات في المكتبة المركزية:
    1. قسم التزويد:
      يمثل قسم التزويد بوابة المكتبة لاستقبال أوعية المعلومات وتنظيمها مع دقة فن اختيار نوعياتها بحيث تناسب الفئات المختلفة بالجامعة وسرعة في إنجاز اجرائاتها وتحويلها إلى قسم الفهرسة والتصنيف لضمان سرعة وصولها إلى يد القارىء في أسرع وقت ممكن.
    2. قسم الفهرسة والتصنيف:
      يقوم قسم الفهرسة والتصنيف بإجراء المعالجة الفنية لأوعية المعلومات المقتناة بالمكتبة  والواردة إليه من قسم التزويد حسب خطة تصنيف ديوي العشري.
    3. قسم الدوريات:
      تعتبر الدوريات من أهم وأحدث مصادر المعلومات التي يحتاج إليها الباحثون خصوصا في المكتبات الأكاديمية لما توفره من مساهمات علمية محكمة حديثا.
    4. قسم المجموعات الخاصة:
      يضم هذا القسم المجموعات التالية: الرسائل الجامعية ويقوم القسم بحفظ هذه المجموعات وتنظيمها وترتيبها في الرفوف والإشراف على استخدامها من قبل الباحثين داخل القاعة المخصصة للإطلاع والتصوير حيث لا يسمح باستعارة هذه المجموعات إلا في حدود ضيقة نصت عليها قواعد الإعارة وفيما جعلت رفوف الرسائل الجامعية مفتوحة لمرتادي القاعة ,بحيث يسلم الطالب التي تجاز رسالته في أي من كليات الجامعة نسختين من رسالته العلمية إلى قسم المجموعات الخاصة الذي يقوم بتسجيلها وإحالتها إلى قسم الفهرسة والتصنيف.
    5. قسم الإعارة:
      يقدم القسم خدمات الإعارة لمنسوبي الجامعة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين
    6. قسم تقنية المعلومات:
      متابعة تطوير أنظمة أتمته مكتبات الجامعة وبرامجها حتى تواكب التطور التقني.
    7. قسم التوزيع والإهداء والتبادل:
      يختص القسم بإهداء مطبوعات الجامعة إلى الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية والتربوية.
    8. قسم المخطوطات:
      نظرا لأهمية المخطوطات العربية كتراث إسلامي يحتل مكانة كبيرة في مجال البحث العلمي المعاصر فقد خصصت مديرية المكتبات قسما يعني بشؤون المخطوطات العربية أنشى قسم المخطوطات في مديرية المكتبات في 1/5/2009 و المخطوطات الموجودة مصورة عن مخطوطات محفوظة لدى بعض المكتبات داخل سوريا,يحتوي القسم على مجموعة من المخطوطات التي  تكتسب ندرتها سواء من المضمون العلمي أو الحالة الفنية أو الجانب التاريخي  أو منها مجتمعة مما يثبت عظمة التراث الإسلامي المخطوط.
    9. قسم المعلومات الصحفية:
      هي أرشيف صحفي يعنى بجمع و تنظيم و حفظ القصاصات الصحفية لموضوعات تتعلق بالسياسة الإقليمية والداخلية والعالمية والرياضة و … الخ و نستمد معلوماتها من الصحف اليومية و تعتبر القصاصات الصحفية من المصادر الهامة التي تشتمل على نوعية من معلومات لا تتوفر في المصادر الأخرى من الكتب و الدوريات و غيرها.

لمعرفة المزيد من التفاصيل و متابعة آخر الأخبار…