مركز المرأة للدراسات والتنمية

 

(من الصعب جداً المضي في عملية الإصلاح والتطوير إن لم تكن المرأة مشاركة فيها من موقعها كنصف للمجتمع حقيقي. فهي التي تنش وتربي الرجال والنساء وتهيئهم للمشاركة في بناء وطنهم، وهي التي تساهم في مختلف مواقع العمل في التنمية والتقدم، وهذا يتطلب أن نهيئ لها البيئة الملائمة لكي تكون أكثر فاعلية في المجتمع وبالتالي أكثر قدرة على أداء دورها في تنميته).

 من أقوال السيد الرئيس بشار الأسد   

 

لقد أحدث مركز المرأة للدراسات والتنمية في جامعة البعث ولأول مرة في تاريخ الجامعات السورية لما له من أهمية في إبراز دور المرأة السورية، على مستوى الوطن العربي والعالم، في عملية التحديث والتطوير التي يقودها السيد رئيس الجمهورية الدكتور بشار الأسد وضرورة النهوض بواقعها وبذل جهود كبيرة كي تكون فاعلة ومؤثرة في القضايا المصيرية وتحديات العصر، والذي يساهم في تطوير دور الجامعة في خدمة المجتمع. لقد كان للأستاذ الدكتور ياسر حورية رئيس جامعة البعث سابقاً عضو القيادة القطرية لحزب البعث رئيس مكتب التربية والتعليم العالي القطري دوراً هاماً في إحداث هذا المركز ووضعه في مجال العمل الفعلي، بعد إطلاعه على دراسة متكاملة كنت قد تقدمت بها تتضمن أهمية إحداثه ومشروع نظامه الداخلي وأهدافه والتي تتعلق بالاهتمام بقضايا المرأة عموماً وبالمرأة المهندسة خصوصاً. أتوجه بخالص الشكر لكل من ساهم في إحداث هذا المركز وخاصة القيادة السياسية ورئاسة الجامعة ومجلس الجامعة الذي اتخذ القرار رقم /1047/ الصادر بتاريخ 10/6/2004 المتضمن إحداث هذا المركز. أتمنى أن تتكلل جهودنا لما هو خير هذا الوطن.


مركز المرأة للدراسات والتنمية :

تأسس بموجب قرار مجلس الجامعة رقم (1047) لعام 2004 الصادر في 10/6/2004م الجمهورية العربية السورية – حمص- جامعة البعث- كلية الطب

هاتف:2135942-31-00963

فاكس:2135967-31-00963

البريد الالكتروني: woman-cenetr@albaath-univ.edu.sy

 

دوافع إنشاء المركز :

تستند دوافع إنشاء المركز إلى أهمية رفع مستوى الوعي العام ووعي متخذي القرار بقضايا المرأة بشكل عام والمرأة المهندسة بشكل خاص، وتحقيق المشاركة في تنفيذ شتى التوصيات الصادرة عن مختلف الفعاليات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بقضايا المرأة.

 

أهداف المركز :

1- دراسة واقع المرأة ورصد دورها وإسهامها في المجالات العلمية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمشاركة في اقتراح الحلول لمشكلات المرأة في تلك المجالات واقتراح سياسة عامة لمعالجتها. 2- الاهتمام بحصر البيانات والمعلومات الخاصة بالمرأة ورصدها وتصنيفها بحيث يصبح ذلك مصدراً رئيساً للدراسات الجادة بقضايا المرأة. 3- العمل التعاوني مع المؤسسات من خارج الجامعة.

 

مهام المركز :

1- خدمة المرأة والرجل من خلال إعداد البحوث والدراسات في مجال النوع الاجتماعي (Gender) وتنظيم الدورات التدريبية وجمع ورصد وتصنيف البيانات والإحصائيات والمعلومات الخاصة بالمرأة، وتشجيع المبادرات الذاتية والفردية والجماعية لإعداد البحوث. 2- تطوير البحث العلمي المرتبط بقضايا النوع الاجتماعي والدراسات النسوية، وفتح برنامج الدبلوم والماجستير المرتبطين بدراسة النوع الاجتماعي والدراسات وربط هذا البرنامج مع الكليات المعنية. 3- البحث عن منح أكاديمية للنساء وفي مختلف المجالات العلمية. 4- التعاون مع الجامعات والمراكز العلمية الأخرى المتخصصة في الدراسات النسوية وتبادل الوثائق حولها والمشاركة في الندوات والمؤتمرات الخارجية المتصلة بهذا المجال. 5- العمل على إحداث مكتبة تتضمن كافة الأبحاث والترجمات والمراجع المرتبطة بقضايا المرأة بشكل عام والمرأة السورية خصوصاً. 6- إصدار نشرة متخصصة بقضايا المرأة. 7- التنظيم والمشاركة لورشات العمل والمؤتمرات المتعلقة بمشكلات المرأة وبحثها والاستفادة من نتائجها. 8- تقديم الاستشارات القانونية والاقتصادية للنساء بما يدعم نيل حقوقهن المشروعة وإدماجهن في التنمية الشاملة. 9- تنظيم البرامج التدريبية في المجال الاجتماعي والتي تخدم المرأة وترفع من مستواها، والمرتبطة بقضايا التنمية في المجتمع السوري. 10- إنشاء نظام معلوماتي متكامل عن قضايا المرأة والعمل على ربط هذا النظام بالشبكة المماثلة في الداخل والخارج.

 
الرئيسية للخلف

خدمات

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع مكتبة الفيديو