معلومات قسم الإلكترون

قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات

يهدف القسم إلى توفير الكادر الهندسي المتخصص في مجال تقنية الالكترونيات والاتصالات الحديثة لرف وتطوير العمل في هذين المجالين المهمين في عصرنا الحاضر والمستقبل.

يتكون الكادر التدريسي من 16 عضوا هيئة تدريسية أنهوا اختصاصاتهم في بلدان مختلفة ، وتتنوع الثقافة العلمية لأعضاء هيئة التدريس طبقاً لتنوع الدول الأجنبية التي حصل منها كل عضو على شهادة الدكتوراه المؤهلة للتعيين في الجامعات السورية ، فمنهم من حصل على شهادة الدكتوراه من الجامعات الروسية ومنهم من الجامعات الغربية كفرنسا وألمانيا وبلغاريا وبريطانيا .وتتكامل هذه الثقافات العلمية مع بعضها , ويتجلى ذلك في تنوع المراجع العلمية , وتنوع طرائق التدريس والبحث العلمي . يساعد أعضاء هيئة التدريس 22 عضو هيئة فنية للقيام بالأعمال المخبرية ، يشاركهم في ذلك 4 مهندسين ، و4 معيدين موفدين داخلياً للحصول على الماجستير والدكتوراه في مجال هندسة الاتصالات، وتعاقب على رئاسة القسم كل من :

1- د. اسبر ابراهيم

2– د. بسيم عمران

3– د. عبد الكريم السالم

4- د. عبد الله غندور

5– د. شحادة الموسى .

ويدير القسم حالياً د.عبد الكريم السالم

يوجد في القسم حاليا المخابر التالية :

مخبر العناصر الالكترونيات – مخبر الدارات الالكترونية- مخبر الاتصالات (رقمية + تماثلية + ضوئية) – مخبر الدارات و النظم المنطقية – مخبر التلفزيون – مخبر الهوائيات – مخبر الأمواج المكروية – مخبر معالجة الإشارة- مخبر البحث العلمي – ورشة تنفيذ المشاريع. و هو بصدد تجديد المخابر الالكترونية, و السعي لشراء مخابر حديثة بدلاً من المستهلكة مثل مخبر الدارات الالكترونية – مخبر الهوائيات- مخبر الأمواج المكروية. و شراء مخبر جديد للالكترونيات الصناعية.

يوجد في القسم 8 محاور بحثية 4 خاصة بالهندسة الالكترونية و 4 بالاتصالات, كما في القسم 5 مجموعات بحثية ينتسب إليها أعضاء القسم.

تم افتتاح قسم دراسات (ماجستير و دكتوراه) في هندسة الاتصالات ، وتم منح العديد من شهادات الدكتوراه والماجستير في هذا القسم ، و يسعى القسم لفتح دراسات عليا ماجستير و دكتوراه في مجال الهندسة الالكترونية.

يستوعب القسم 12 طالب ماجستير و2 طالب دكتوراه في هندسة الاتصالات بالإضافة قبول المعيد الموفد داخليا لصالح القسم كل عام .

وعند افتتاح ماجستير الهندسة الإلكترونية يمكن أن يستوعب 12 طالب ماجستير و2 طالب دكتوراه سنويا .