معلومات قسم الإنتاج

لمحة عن قسم هندسة التصميم و الانتاج في كالهندسة الميكانيكية و الكهربائية

تأسس قسم هندسة التصميم و الإنتاج عام 1998.

يهدف قسم هندسة التصميم و الانتاج الى اعداد مهندسين ميكانيكيين ناجحين قادرين على ملامسة الحياة التقنية العملية قدر الامكان, بعبارة أخرى يسعى القسم مستندا الى مخابره العشرة المتنوعة و الشاملة الى تأهيل مهندسين قادرين على الاستفادة من النظريات و الاسس العلمية و تطبيقها عمليا لحل المشاكل الهندسية اليومية و التي يمكن أن تصادف مهندسيه في أماكن عملهم.

تعمق المقررات التي تدرس في القسم على مدى خمس سنوات, و التي يبلغ عددها ستون مقررا, قدرات الطالب في علوم الميكانيكا الأساسية, التصميم و الرسم الهندسي, عمليات التصنيع و الانتاج و القياسات الميكانيكية, بالإضافة الى علم المواد و اختبارها و طرائق تشغيلها و تشكيلها.

ان مختلف المواد التي تم وضعها ووضع مفرداتها بعناية بالقسم تمكن الطالب في النهاية من اكتساب القاعدة العلمية الكافية و العملية الجيدة للانخراط في مجال العمل بسرعة كبيرة. أضف لذلك المتابعة الحثيثة و الدائمة للتطورات التكنولوجية و العلمية من قبل رئاسة القسم و التي تنعكس في القسم عن طريق تعديل دائم و مستمر للخطة الدرسية و مقرراتها كل خمس سنوات بما يتناسب و التطور العلمي و التكنولوجي و متطلبات سوق العمل. على سبيل المثال تم مؤخرا إدخال مقرر التصميم بمساعدة الحاسب CAD و التصميم القوالب المعدنية و مقرر التشغيل المبرمج بمساعدة الحاسب CAM و أسس الروبوت الصناعي و علوم الليزر الصناعي و المواد المركبة الى مقررات القسم.

ان مهندس التصميم و الانتاج الناجح يجب أن يكون قادرا على وضع التصاميم الهندسية الناجحة, أي أن يكون على دراية تامة بطرق تصنيع مختلف عناصر التصميم و مواد تصنيعه, كل ذلك مع مراعاة القيود التكنولوجية للعملية التصنيعية بالإضافة الى مراعاة متطلبات الزبون و الجدوى الاقتصادية للتصميم.

ان ما يميز قسم هندسة التصميم و الانتاج هو كونه يجمع بين قسم هندسة المعادن من جهة و قسم هندسة الميكاترونيك من جهة أخرى, و الذي من شأنه تخريج مهندسين يمتلكون المعلومات الكافية و الأساسية للانطلاق و التوسع في أي موضوع أو مشكلة علمية اعتمادا على مقدرة التعلم الذاتي و القدرة على الوصول للمعلومة و التي اكتسبها من خلال دراسته لمختلف المقررات بالقسم.

يعد مهندس التصميم و الانتاج من المهندسين الأساسيين في أي معمل من المعامل الانتاجية أو حتى ورش التصنيع الصغيرة منها و الكبيرة على حد سواء. (معامل الصناعات التحويلية, معامل صناعة الغزل و النسيج, معامل السماد و الاسمنت, محطات توليد الطاقة, ورش الصيانة و التصنيع لمختلف المعامل, ورش التصنيع و التصميم المبرمج الصغيرة و الكبيرة العامة منها والخاص, معامل الصناعات البلاستيكية, مكاتب التصميم الهندسي الميكانيكي و التي تعنى على سبيل المثال بتصميم المصاعد و انجاز دراسات لآليات لنقل البري و تصميم الهياكل المعدنية من خلال البرامج التصميمية الحديثة). و الكثير الكثير من المعامل و المجالات العلمية التطبيقية.

 

مخابر القسم :

  • مخبر علم المواد و اختباراتها.
  • مخبر المعالجات الحرارية.
  • مخبر تشغيل المعادن.
  • مخبر سباكة المعادن.
  • مخبر التحكم الآلي.
  • مخبر التصميم بمساعدة الحاسب.
  • مخبر التشغيل المبرمج CNC Machining.
  • مخبر اللحام.
  • مخبر هندسة اللدائن و المواد المركبة.
  • مخبر القياسات الميكانيكية.

دكاترة القسم :

  1. الدكتور أحمد ابراهيم , رئيس قسم هندسة التصميم و الانتاج.
  2. الدكتور فؤاد ضحية
  3. الدكتور نعيم بشيش.
  4. الدكتور محمود الأسعد.
  5. الدكتور موفق المنجد.
  6. الدكتور توفيق مسعود.
  7.   الدكتور هيثم وردة.
  8. الدكتور عباد كاسوحة.
  9. الدكتور المهند مكي.
  10. الدكتورة عبير ميكائيل.