تحسين جودة اختيار تخصص الطالب باستخدام تقنيات التنقيب في البيانات

  • طه مختار البابا
  • د.محمد حجّوز
  • أ.د. زكريا زكريا

الملخص

يفيد بحثنا في تطوير مُدخلات الأنظمة التعليمية ببيانات مفيدة، ومن ثم تطبيق طرق التنقيب في البيانات لاستخراج المعلومات التي نريدها، من خلال الوصول إلى مستودعات البيانات التعليمية والتي تُخزن عبر سنوات طويلة، ويتم الغوص في هذه البيانات الكثيرة للحصول منها على كل ما هو مفيد في تطوير العملية التعليمية، وتحسين جودة التعليم.
تندرج فكرة البحث في مساعدة الطالب لاختيار الفرع الأنسب له بعد حصوله على شهادة التعليم الثانوي، ففي المفاضلة العامة في الجامعات السورية يتم الاعتماد على معدل الطالب ودرجة الاختصاص في تحديد فرعه ولكن هذا الأسلوب قد يُسبب بعض الإشكالات كوجود الطالب في فرع لا يرغب به أو لا يتفق مع ميوله.
قمنا في بحثنا بإجراء ثلاث مقارنات مختلفة حسب اختبار القبول وامتحانات الثانوية العامة من خلال الغوص في درجات الطالب السابقة، لتحديد الفرع الأنسب للطالب حسب ميوله وحسب معدل درجاته في المقررات.

منشور
2021-10-16
القسم
سلسلة العلوم الأساسية