خطّة بحث بعنوان : الفعاليّة الحيوية لخميرة Saccharomyces cerevisiae على بعض الجراثيم الممرضة

  • جوانا كامل غطاس
  • د. ندى محفوض

الملخص

شملت الدّراسة التّحرّي عن القدرة التّثبيطية لمستخلص خميرة Saccharomyces cerevisiae على نمو الجراثيم الممرضة , إذ أمكن الحصول على جراثيمBacillus Pseudomonas , Escherichia coli , Staphylococcus aureus , cereus , aeruginosa بعد إجراء التّشخيص الأوّلي وذلك بالاعتماد على صفات المستعمرات الشّكليّة و المجهرية عند تنميتها على الأوساط الزّرعية التّفريقية والاختيارية , فضلاً عن الفحوصات الكيموحيوية التّأكيدية لتشخيص عزلات الجراثيم الاختبارية والتّفريق بينها .
استُعملت خميرة الخبز S.cerevisiaeالجافّة التّركية المنشأ (باكمايا) المتوافرة في الأسواق المحليّة و الخميرة الطّريّة المأخوذة من معمل الخميرة في مدينة حمص , وتمّ التّأكّد من جنس و نوع الخميرة اعتماداً على الأسس التّشخيصية الّتي شملت كل من الصّفات المجهرية و المزرعية .
استُعملت طريقة الحفر لمعرفة العزلة الأكفأ في إنتاج البروتينات القاتلة , ولمعرفة تأثير المواد المنتجة من كلا الخميرتين تجاه الجراثيم الممرضة الاختبارية و بظروف بيئيّة مختلفة , حيث أعطت كلا الخميرتين أعلى معدّل تثبيطي تجاه الجراثيم :
Staphylococcus aureus) P.aeruginosa, , E.coli , Bacillus cereus)
عند pH6 بأقطار بلغت للخميرة الطّريّة: 30 , 26 , 33, 22 mm على التّوالي, و للخميرة الجافّة : 22 , 25, 33, 18 mm على التّوالي .
كما أعطت أعلى معدّل تثبيطي عند تنميتها بدرجة حرارة 28Co تجاه الجراثيم Staphylococcus aureus) P.aeruginosa, , E.coli , Bacillus cereus) بأقطار بلغت للخميرة الطّريّة : 33, 29, 35 , 26 mm على التّوالي , و للخميرة الجافّة ,31 : 35 ,25 , mm 24 على التّوالي .
واختلف أيضاً الأثر التّثبيطي لكلا الخميرتين عند تنمية كل منهما لفترات تحضين مختلفة , حيث أعطت كلاهما أعلى أثر تثبيطي عند مدّة حضن 48hrs ضد كل من Staphylococcus aureus) P.aeruginosa , , E.coli , Bacillus cereus) و بأقطار بلغت للخميرة الطّريّة : , 34 32 , 33 , 24 mm على التّوالي, و للخميرة الجافّة :24 ,31 ,32 ,27 mm على التّوالي .
وأخيراً تمّ الحصول على أعلى قطر تثبيطي من كلا الخميرتين عند استخدام المواد المنتجة منهما دون تخفيف , إذ بلغت أقطار التّثبيط للخميرة الطّريّة تجاه جراثيم Staphylococcus aureus) P.aeruginosa, , E.coli ,Bacillus cereus) mm 24, 35, 30, 32 على التّوالي , وللخميرة الجافّة :24 , 32 ,29 ,25 mm على التّوالي .

منشور
2021-10-12
القسم
سلسلة العلوم الأساسية