دراسة التباينات الطاقية للعزوم من المرتبة الثانية بالنسبة للجزء التخيلي للكمون الضوئي للتفاعل( α+〖Fe〗_26^56 ) باستخدام طريقة(VMA)

  • أوس علي

الملخص

* أستاذ دكتور في كلية العلوم- قسم الفيزياء –جامعة البعث

** طالب دراسات عليا (ماجستير) في قسم الفيزياء النظرية –جامعة البعث

الملخص:

 تمَّ في هذا البحث دراسة السلوك الطاقي للعزوم من المرتبة الثانية  بالنسبة للجزء التخيلي للكمون الضوئي لجسيمات   المقذوفة بطاقة                              ولنواة الهدف  باسخام طريقة  ، هذه الطريقة تقوم على الإرتباط الداخلي بين الجزئين التخيلي والحقيقي للكمون الضوئي الذي بدوره سيقلل من عدد المتغيرات ( البارامترات ) الى بارامترين اثنين فقط وقد تبين من خلال هذه الدراسة والقيم العددية المحسوبة باستخدام البرنامج (الكود)  والكود  للمقادير، وهي العزم الكلي من المرتبة الثانية بالنسبة للجزء التخيلي  والسطحي  والحجمي  :

  1. بأنَّ سلوكها الطاقي في المجال الطاقي المنخفض والمتوسط يظهر تبايناً مختلفاً حيث أنَّ السطحي يزداد مع ازدياد الطاقة حتى يصل إلى قيمة عظمى ثمَّ يبدأ بالانهيار، أمَّا الحجمي فيزداد بزيادة ملحوظة مع تزايد الطاقة، ويُعزى ذلك لأنَّ التأثيرات السطحية تكون أكبر من التأثيرات الحجمية من أجل قيم طاقية منخفضة أمَّا من أجل قيم طاقية متوسطة وعالية فإنَّ التأثيرات الحجمية تلعب دوراً أكبر من التأثيرات السطحية.
  2. تمَّ تحديد وسطاء الكمون الضوئي واستنباط شكل الكمون الضوئي للتفاعل .
  3. تمَّ دراسة وتحديد قيم المقاطع التفاعل  ضمن المجال الطاقي المدروس ومقارنتها مع مثيلاتها التجريبية ووجدنا توافقاً جيداً فيما بينها.
  4. تمَّ إيجاد القيم العددية للكمون الضوئي واستنباط شكل الكمون وتمَّ أيضاً التَّوصل إلى علاقة رياضية بين الكمون والطاقة يمكن من خلالها تحديد قيمة الكمون من أجل كل خطوة طاقية وهذا يقدم إضافة جديدة في قاعدة البيانات المتعلقة بالكمونات الضوئية والعزوم ومقاطع التفاعل وخاصة في المناطق الطاقية التي تفتقد للقيم المرجعية وهذه العلاقة هي :
منشور
2024-05-10
القسم
سلسلة العلوم الأساسية