اصطناع بعض الأصبغة ثنائية الآزو المشتقة من 4՝,4- ثنائي أمينو بنزأنيليد مع الأنيلين ومشتقاته ودراسة خواصها الفيزيائية والطيفية

  • نشته جامساكيان

الملخص

    تم تحضير ثلاثة أصبغة ثنائية الآزو الجديدة الصديقة للبيئة غير مسرطنة من تفاعل 4՝,4 - ثنائي أمينو بنزأنيليد مع بعض الأمينات العطرية الآتية: (الأنيلين، N,N- ثنائي متيل أنيلين، N،N- ثنائي ايتيل أنيلين).

    تم تنقية المركبات باستخدام الماء المقطر، كما تم تحديد بنية تلك المركبات وحددت بعض الخواص الفيزيائية والطيفية وذلك باستخدام مطيافية الأشعة ما فوق البنفسجية والمرئية (UV-Vis) ومطيافية الأشعة ما تحت الحمراء (IR)، وطيف الكتلة (Mass) والتحلیل لطیف الطنین المغناطیسي النووي لكل من الكربون ثلاثة عشر  والبروتون .

    بينت النتائج التجريبية أن الأصبغة المحضرة تتمتع بدرجات انصهار مرتفعة وخاصةً صباغ الأول المحضر من الأنيلين بسبب الروابط الهيدروجينية. وجميع المركبات ذات مردود عالي جداً تقريباً 88%، والسبب لأن جميع المركبات التزاوج عبارة عن أنيلين ومشتقاته، وكون الأمينات العطرية ذات زمر مانحة للإلكترونات، وشوارد الديازونيوم العطرية عبارة عن إلكتروفيلات ضعيفة نسبياً، لكنها تملك فعالية كافية للهجوم على مواقع غنية بالإلكترونات خاصةً في مركبات الأنيلين، حيث يتم تبادل إلكتروفيلي العطري في موقع بارا.

منشور
2024-03-03
القسم
سلسلة العلوم الأساسية