دراسة تأثير العوامل الديموغرافية على الإصابة الطفيلية المعوية عند أطفال المدارس في حمص وريفها

  • طالبة الماجستير: وعد عبد القادر الطرابيشي

الملخص

إن العدوى الطفيلية المعوية Intestinal Parasitic Infection (IPI) المسببة من قبل الديدان الممرضة والأوالي مستوطنة في جميع أنحاء العالم. يقدر تأثيرها على حوالي 3.5 بليون شخص، وتسبب أعراض سريرية عند حوالي 450 مليون شخص حول العالم [1]. ترتبط غالبية الإصابة الطفيلية بالحالة الاجتماعية وظروف الفقر السائدة في منطقة انتشار العدوى مثل انخفاض الوصول إلى مياه الشرب الصحية، والصرف الصحي الملائم، والنظافة، والسكن، وعدم كفاية الحصول على الرعاية الصحية [4]. هدف البحث إلى دراسة انتشار الطفيليات المعوية ودراسة تأثير العوامل الديموغرافية في الإصابة الطفيلية المعوية لدى أطفال المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 5-16 سنة. تمت الدراسة على شكل مقطعي وذلك في الفترة الممتدة بين شهري حزيران من عام 2022 وآذار من عام 2023. حيث أخذت عينات من مناطق مختلفة من مدينة حمص وريفها ومراكز الإيواء. شملت الدراسة 139 طفل حيث تم اختيار الأطفال من المجمعات السكانية بشكل عشوائي، ووزِّع لهم استبيان ورقي وعلب لجمع البراز. تم متابعة الأطفال وذويهم لملء الاستمارة والحصول على العينة. دُرست عينات البراز للتحري على الطفيليات المعوية باستخدام المجهر الضوئي.

أظهرت النتائج أن 28.57% من الأطفال مصابون بالطفيليات المعوية. وبينت الدراسة أن العوامل الديموغرافية والاجتماعية مثل مكان السكن وحجم الأسرة ومستوى تعليم ومهنة الأبوين ومصدر مياه الشرب وعادات النظافة والتعامل مع الحيوانات وكذلك وجود أعراض معوية ترتبط بارتفاع معدلات الإصابة بالطفيليات المعوية.

ولاحظت الدراسة أن عوامل أخرى مثل العمر والطول والوزن والجنس لم تكن لها علاقة معنوية بالإصابة بالطفيليات المعوية بين أطفال المدارس.

تلك المعلومات قد تساهم في تحسين الوعي والتدابير الوقائية ضد هذه العدوى في المجتمع المحلي.

منشور
2024-01-04
القسم
سلسلة العلوم الأساسية