اصطناع بعض الأصبغة ثنائية الآزو المشتقة من 4՝,4- ثنائي أمينو بنزأنيليد مع كل من (α- نفتول، كاتيكول أو مشتقات حمض البنزوئيك) ودراسة خواصها الفيزيائية والطيفية

  • نشته جامساكيان
  • د. رشدي مدور

الملخص

تم تحضير أربع أصبغة ثنائية الآزو الجديدة الصديقة للبيئة غير مسرطنة من تفاعل 4՝,4 - ثنائي أمينو بنزأنيليد مع بعض المركبات العطرية الآتية: (حمض-3-هيدروكسي البنزوئيك، حمض-4،2-ثنائي هيدروكسي البنزوئيك، كاتيكول، α-نافتول).

    تم تنقية المركبات باستخدام الماء المقطر، كما تم تحديد بنية تلك المركبات وحددت بعض الخواص الفيزيائية والطيفية باستخدام مطيافية الأشعة ما فوق البنفسجية والمرئية (UV-Vis) ومطيافية الأشعة ما تحت الحمراء (IR)، وطيف الكتلة (Mass) وطیف الطنین النووي المغناطیسي الكربوني والبروتوني NMR  وNMR .

    بينت النتائج التجريبية أن الأصبغة المحضرة تتمتع بدرجات انصهار مرتفعة أعلى من . وجميع المركبات ذات مردود عالي، والسبب لأن جميع المركبات التزاوج (مشتقات حمض البنزوئيك والكاتيكول وα-نافتول) تحتوي زمر مانحة للإلكترونات، علما أن شوارد الديازونيوم العطرية عبارة عن إلكتروفيلات ضعيفة نسبياً، لكنها تملك فعالية كافية للهجوم على مواقع غنية بالإلكترونات خاصةً في مركبات التزاوج المستخدمة.

منشور
2023-11-29
القسم
سلسلة العلوم الأساسية