دراسة ومحاكاة تطبيقات وسط ربح ليفي

  • علي حسن

الملخص

يتم الاعتماد أكثر فأكثر على تكنولوجيا التجميع بتقسيم طول الموجة (Wavelength Division Multiplexing - WDM) الضوئي لزيادة معدل الإرسال في الألياف الضوئية وحيدة النمط المنشورة لمسافات طويلة مسبقاً, وتطوير تقانات لإيجاد الحوامل الضوئية المناسبة المتقاربة جداً من بعضها.

شغلت المضخمات والليزرات الليفية محط اهتمام الباحثين من أجل تطبيقات متعددة, منها أنظمة WDM, من حيث سهولة إمكانية التحكم بمواصفات الليزر الليفي (مرونة التصميم) وكفاءته العالية، كذلك يمتاز تصميم الليزر الليفي بمكوناته المتكاملة وبنيته المتينة وكلفته المنخفضة مقارنة مع أنواع الليزرات التقليدية [1-6].

يساهم البحث في تحديد آلية الحصول على المعلومات الضرورية التي يجب تحصيلها من وسط ربح ليفي متاح بمواصفات محددة بهدف تصميم وتصنيع ليزر ليفي لتطبيقات WDM, ويحدد بوضوح التجارب والتجهيزات اللازمة للتصميم.

أنجز البحث الدراسة بالاعتماد على المحاكي (Optisystem v.19) وهو محاكي شهير في مجال الضوئيات ويستخدم بشكل كبير في الشركات المصنعة للعناصر الضوئية وفي محاكاة الشبكات الضوئية أيضا. تم استخدام وسط ربح تجاري (EDF-CH1400) من إنتاج شركة "CorActive Inc" كنموذج للدراسة [7]. بين البحث آلية تصنيع ليزر ليفي تعود بفائدة ربحية مهمة إذا علمنا أن مبيعات الليزر تبلغ 6 مليار دولار سنويا وتشكل ليزرات الاتصالات النسبة الأعلى تجارياً وتبلغ 31%[8,9] .

تم مطابقة جميع نتائج البحث التي تم الحصول عليها من محاكاة وسط الربح المفروض, وجاءت النتائج متوافقة مع الدراسات والأبحاث النظرية والتجريبية كما هو مذكور في متن البحث.

منشور
2023-08-09
القسم
سلسلة العلوم الأساسية