تأثير الاشابة بالنحاس على السلوك الالكتروضوئي لمقاومة ضوئية من أكسيد الكادميوم

  • د. عبلة الزعبي
  • أ. د. ناصر سعد الدين

الملخص

تم تحضير أفلام رقيقة من أكسيد الكادميوم النقي والمشاب بالنحاس بطريقة البخ الحراري باستخدام المحاليل الكيميائية من خلات الكادميوم  وخلاء النحاس  كمواد بدء على ركائز من الزجاج العادي عند درجة حرارة . تم تغير تركيز الاشابة بالنحاس في المجال  بخطوة .

درست الخصائص البنيوية للأفلام المحضرة بواسطة تقنية انعراج الأشعة السينية (XRD). بينت نتائج انعراج الأشعة السينية أن أفلام أكسيد الكادميوم المحضرة متعددة التبلور ذات بنية بلورية مكعبية تنتمي إلى المجموعة الفراغية . لوحظ من معطيات الانعراج أن الاتجاه المفضل وفق المحور [111] يزداد مع تركيز الاشابة بالنحاس.

تم حساب ثابت الشبكة البلورية للأفلام المحضرة. وجد أن حجم الحبيبات البلورية يتناقص بزيادة تركيز الاشابة بالنحاس. تم قياس أطياف النفوذية في مجال الأطوال الموجية  باستخدام المقياس الطيفي. وجد أن قيم طاقة المجال المحظور للأفلام المشابة بالنحاس أقل من تلك التي للأفلام النقية. درست الخصائص الكهربائية للأفلام المحضرة. تم دراسة تغير المقاومة الكهربائية بدلالة درجة الحرارة. وجد أن قيم طاقة التنشيط تكون منخفضة. تم قياس المميزة I-V لأفلام أكسيد الكادميوم النقي والمشاب بالنحاس عند درجة حرارة الغرفة في حالة الظلام والإضاءة بضوء UV. وجد أن المقاومات في الظلام والإضاءة تتناقص مع زيادة تركيز الاشابة بالنحاس حتى التركيز .

منشور
2023-03-03
القسم
سلسلة العلوم الأساسية