دراسة سريرية مقارنة فعالية حقن الفبرين الغني بالصفيحات القابل للحقن (I-PRF) والبلازما الغنية بالصفيحات (PRP) في تدبير اضطرابات المفصل الفكي الصدغي الداخلية في مستشفى تشرين الجامعي باللاذقية

  • احمد الدالي
  • أ.د حكمت يعقوب

الملخص

خلفية البحث وهدفه:

تعتبر اضطرابات المفصل الفكي الصدغي من اشيع الاضطرابات حيث تبلغ نسبة المراجعين من مرضى العيادة السنية 15-25% ورغم تعدد وسائل تدبير هذه الاضطرابات الا انه لا يوجد حل ناجح لجميع الحالات ويتفوق على الوسائل الأخرى.

يهدف البحث الى مقارنة فعالية حقن الفبرين الغني بالصفيحات القابل للحقن (I-PRF) والبلازما الغنية بالصفيحات (PRP) في علاج اضطرابات المفصل الفكي الصدغي الداخلية من خلال مجموعة من المعطيات السريرية.

مواد وطرق البحث:

شملت عينة البحث 14 مريضا ممن شخص لهم اضطراب مفصل فكي صدغي داخلي. تم تقسيم العينة الى مجموعتين، المجموعة الأولى (ترتيب قدوم المرضى ارقام فردية) 7 مرضى تم علاجهم عن طريق حقن الفبرين الغني بالصفيحات القابل للحقن (I-PRF)، المجموعة الثانية (ترتيب قدوم المرضى ارقام زوجية) 7 مرضى تم علاجهم عن طريق حقن البلازما الغنية بالصفيحات (PRP). تم الحقن بجلستين بفاصل أسبوعين وتم تقييم كلا من (الألم في وضع الراحة والأصوات المفصلية) بعد أسبوعين وشهر وثلاثة أشهر وستة أشهر بعد الحقن.

النتائج:

أظهرت نتائج التحليل الاحصائي تحسن في المشعرات المدروسة خلال فترة المراقبة للمجموعتين مع افضلية لحقن الفبرين الغني بالصفيحات القابل للحقن (I-PRF) حيث استطاعت المجموعة الأولى المحافظة على التحسن حتى نهاية فترة المراقبة في حين أظهرت المجموعة الثانية تراجعا في تلك المرحلة مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مقارنة متوسطات المجموعتين في مرحلة ال 6 أشهر في مشعرات (الألم عند الراحة، والأصوات المفصلية)

الاستنتاج:

في حدود هذه الدراسة كانت معالجة اضطرابات المفصل الفكي الصدغي داخل المحفظة بحقن الفبرين الغني بالصفيحات القابل للحقن (I-PRF) أفضل من المعالجة بحقن البلازما الغنية بالصفيحات (PRP) وتعطي نتائج سريرية مستقرة في مختلف فترات المراقبة.

منشور
2022-05-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية