تأثير مكملات المغنيزيوم في وظيفة هرمونات الغدة الدرقية

  • د. حلا حسن ديب
  • د. محمد اسلام
  • د. مريانا يحيى سلامه

الملخص

المغنيزيوم هو عنصر أساسي يعمل كمساعد للعديد من التفاعلات الأنزيمية. يلعب دوراً مهماً في الفسفرة التأكسدية في المتقدرات واصطناع ATP. وهو ضروري لتوازن الإستروجين والقدرة على تقليل الأدرينالين والكورتيزول. كهرمون مهدئ، يساعد المغنيزيوم على تقليل فرط نشاط محور الغدة النخامية - الغدة الكظرية (HPA) وقد يساعد في تحويل هرمون الغدة الدرقية T4 الأقل فعالية إلى هرمون T3 الأكثر فعالية.

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دوراً مهماً في تنظيم معدل الاستقلاب الأساسي وتكوين السعرات الحرارية. يعزى التحكم في السعرات الحرارية بواسطة الغدة الدرقية إلى تحسين التمثيل الغذائي للمتقدرات. حيث يؤدي هذا إلى تحفيز عملية التنفس والفسفرة التأكسدية، وبالتالي تأثير المغنيزيوم في تنظيم وظائف هرمون الغدة الدرقية.

وقد لوحظ أن المغنيزيوم يؤثر على عملية إزالة اليود. حيث إن إنزيمات اليودوثيرونين ديودنيز وإنزيمات ديوديناز يودوتيروزين أثناء عملية إزالة اليود تتطلب الفلافين أحادي نيوكليوتيد (FMN) والمغنيزيوم كتميم انزيمي للمساعدة في عملية الاختزال التي تتضمن سلسلة نقل الإلكترون.

تناولت 80 امرأة (تتمتع بصحة جيدة ومتوسط العمر 40-50 سنة) لاكتات المغنيزيوم 470 ملغ / يوم لمدة 90 يوم.

تمت معايرة المعايير الحيوية التالية (TSH  , T4, T3, المغيزيوم, الكالسيوم) في عينات الدم لجميع المرضى قبل تناول مكملات المغنيزيوم و مباشرة بعد انتهاء المدة المذكورة.

منشور
2022-05-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية