دراسة الارتباط بين مستويات البروتين المُتفاعل C وفقر الدم عند مرضى الديال الدموي في مدينة حمص- سوريا

  • طالبة الماجستير: مروة محمد حمدان

الملخص

يُعد فقر الدم الناتج عن الأمراض المُزمِنة أو ما يُعرف بفقر الدم الناتج عن الالتهاب Anemia of Inflammation من أهم أنواع فقر الدم حول العالم والمُرتبط بالفَشَل الكُلويّ, ومنذ بدء العلاج بالإريثروبويتين المأشوب في بداية عام 1990م ازداد الاهتمام بتحقيق قيم الخضاب الهدف ودراسة العوامل المسؤولة عن ضعف الاستجابة للعلاج, وبشكل خاص عوز الحديد والالتهاب.
الهدف من الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم حالة الالتهاب عند مرضى الفشل الكلوي المعالجين بالديال الدموي, ودراسة وجود علاقة ارتباط بين البروتين المُتفاعل C (CRP) كواسم التهابي ومعالم تقييم فقر الدم وحالة الحديد لدى المرضى.
طريقة العمل:
أجريت هذه الدراسة على 73 مريضًا من مرضى الفشل الكلوي الذين يخضعون للعلاج بالديال الدموي HD في قسم الكلية الصناعية في مشفى الباسل التخصصي في مدينة حمص, وبوجود عينة ضابطة شملت 25 فردًا من الأصحاء في نفس الفئة العمرية, وذلك في الفترة الممتدة بين شهري أيار وأيلول من عام 2020.
تم جمع عينات دم من المرضى والأصحاء, وأُجريت التحاليل المخبرية, والتي شملت: تعداد الدم الكامل CBC بواسطة جهاز الدمويات الآلي (الخضابHb والهيماتوكريتHct ومناسب الكريات الحمر وتعداد الكريات البيضاء WBC), أما الاختبارات الكيميائية فكانت: البروتين المُتفاعل C (CRP), حديد المصل, السعة الكلية الرابطة للحديد TIBC وفيريتين المصل.
النتائج:
تبيّن بنتيجة الدراسة واعتمادًا على قيم الخضاب Hb, وجود فقر الدم عند جميع مرضى الدراسة, حيث بلغت نسبة مرضى فقر الدم صغير الحجم Microcytic Anemia 32.9)%), أما نسبة مرضى فقر الدم سوي الحجم Normocytic Anemia فكانت 67.1)%).
وُجِدت مستويات البروتين المتفاعل C (CRP) أعلى وبفرق معنوي (P<0.05) عند عينة المرضى مقارنة بالعينة الضابطة, وبمتوسط بَلغ (9.43 mg/L) لعينة المرضى مما يُشير لوجود حالة من الالتهاب المزمن.
وجدنا ارتباطًا معنويًا سلبيًا بين البروتين المتفاعلC والخضاب (r2=0.080, P=0.015), وارتباطًا معنويًا إيجابيًا بين البروتين المتفاعل Cوفيريتين المصل (r2=0.132, P=0.002) بالتالي يوجد تأثير للالتهاب على فقر الدم والقيمة التشخيصية لفيريتين المصل.
الخلاصة:
يوجد دور للالتهاب المُزمن في تطوير فقر الدم عند مرضى الفشل الكلوي, فضلاً عن تأثيره على القيم المخبرية لتقييم حالة الحديد (الفيريتين والسعة الكلية الرابطة للحديد) مما يجعل تفسير النتائج مُربكًا بوجود الالتهاب عند المرضى, حيث إن فيريتين المصل يُمكن أن يرتفع بشكل مستقل وغير معبر عن الحديد.

منشور
2022-03-15
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية