تعيين مستويات Ki67 المصلية لدى مريضات سرطان ثدي قبل وبعد المعالجة الكيميائية في مستشفيات جامعة دمشق

  • ط. صبا نزار الجمعة

الملخص

تُشخَّص إصابة أكثر من 1.5 مليون امرأة بسرطان الثدي عالمياً كل عام، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2020 إلى تشخيص إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي، كما سُجّلت 685000 حالة وفاة على مستوى العالم.
يرتبط التعبير عن البروتينKi67 مع الفعالية الانقسامية للخلايا الورمية ضمن الأورام الخبيثة، كما يعد من المؤشرات الإنذارية لتقييم الخزعات المأخوذة من المرضى المصابين بالسرطان وخاصة سرطان الثدي، ما جعله محطّ اهتمام العديد من الدراسات.
هدف البحث:
دراسة تباين مستويات Ki67 المصلية لدى مريضات سرطان ثدي في مستشفيات جامعة دمشق قبل وبعد المعالجة الكيميائية، وتحري أهمية مقايسة هذه المستويات.
المواد والطرائق:
تصميم الدراسة حشدية استباقية، تضمنت 46 سيدة موزعة كما يلي: 30 مريضة مصابة بسرطان الثدي، و6 مريضات مصابات بكتل ثدي حميدة، و10 عينات شاهدة من سيدات أصحاء حققن معايير الإدخال بالدراسة، وقد تمت معايرة مستويات Ki67 المصلية لديهن باستخدام تقنية الإليزا (مقايسة المُمتز المناعي المرتبط بالإنزيم) ELISA، وعولجت البيانات باستخدام برنامج SPSS.
النتائج:
بينت الدراسة أن قيم Ki67 المصلية كانت مرتفعة في مصل جميع مريضات سرطان الثدي المشخصات حديثاً وقبل تلقي المعالجة الكيميائية 5.09)± 7.69 نانوغرام/مل) سواء اللواتي احتجن إلى علاج شعاعي أو اللواتي لم يحتجن إلى تلقيه.
أما بالنسبة إلى قيم Ki67 في مصل المصابات بسرطان الثدي بعد تلقي المعالجة الكيميائية، فقد تبين بأن هذه القيم ارتفعت لدى مجموعة من المريضات (23 مريضة من عينة الدراسة) بعد تلقي المعالجة الكيميائية 5.95)± 11.3 نانوغرام/مل) مقارنة بقيمه قبل تلقي هذه المعالجة وبفارق يعتد به إحصائياً(P<0.05) ، وتوافق هذا سريرياً مع حاجتهن إلى استكمال العلاج عبر تلقي العلاج الشعاعي، بينما تنخفض قيم Ki67 لدى المريضات اللواتي لم يحتجن إلى علاج شعاعي وتماثلن للشفاء 1.12)± 4.63 نانوغرام/مل) مقارنة بقيمه قبل تلقي هذه المعالجة وبفارق يعتد به إحصائياً(P<0.05).
الخلاصة:
یمكن استخدام مستویاتKi67 المصلیة معلماً یساعد على التنبؤ باستجابة مریضات سرطان الثدي للمعالجة (جراحة ثم علاج كیمیائي(.
كلمات مفتاحية:

منشور
2022-03-06
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية