تقييم جودة الواقيات الشمسية الحاوية على البنزوفينون والمسوقة محلياً

  • طالبة الدراسات العليا: نوار بدور

الملخص

تعتبر الأشعة فوق البنفسجية (UV) السبب الرئيسي في الإصابة بسرطانات الجلد بأنواعها و التي هي أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم .
الاستراتيجية الرئيسية للحماية من الآثار الضارة لهذه الأشعة هي استخدام الواقي الشمسي ، حيث تتنوع المواد المستخدمة في تركيب الكريمات الواقية من الشمس بين الواقيات الفيزيائية و الواقيات الكيميائية ،و تعتبر مركبات البنزوفينون أكثر الواقيات الكيميائية استخداما في صناعة الواقيات الشمسية محلياً نظراً لطيف الامتصاص الواسع لها الذي يغطي المجالين UVA و UVB.
إنَّ وجود عدد كبير من الدراسات في الوقت الحالي التي تؤكد السمية الكبيرة لمركبات البنزوفينون بالنسبة للبيئة والبشر أثار الكثير من الجدل حول أمان استخدامها على المدى الطويل.
تضمن هذا البحث مراقبة جودة بعض الكريمات الواقية من الشمس ذات التركيبة الأشيع في السوق السوري، والتي تحمل قيم SPF مختلفة والحاوية على البنزوفينون في تركيبتها بتراكيز مختلفة.
أُجريت مجموعة من الاختبارات على هذه الكريمات لمراقبة جودتها: عيانية ، فيزيائية، كيميائية ، ميكروبيولوجية. بالإضافة إلى تحديد قيمة عامل الحماية من الشمس SPF باستخدام طريقة تحليلية سريعة وقليلة التكلفة بمقياس الطيف الضوئي دون الحاجة الى الاختبار في الجسم الحي.
أظهرت النتائج أن العينات كانت ذات خواص عيانية و فيزيائية و ميكروبيولوجية جيدة و من مقايسة المادة المدروسة (البنزوفينون) أن معظم العينات لم تحوي الكمية المصرح عنها و الذي بدوره قد يكون السبب الرئيسي في أن معظم هذه العينات لم تحقق قيمة SPF المعنونة على العبوة أيضا . بالمقارنة بين مستحضرات الشركات المدروسة التي تحمل نفس قيمة SPF و تحوي على تراكيز مختلفة من البنزوفينون و باقي المكونات، كانت الشركات الحاوية على الكمية الأقل من البنزوفينون أقرب إلى المواصفات المطلوبة بالنسبة لقيمة SPF.

منشور
2022-03-06
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية