دراسة مخبرية مقارنة لقدرة التشكيل لنظام Protaper Universal ونظام Mtow و نظام Hyflex CM ونظام One Shape في الأقنية الجذرية المنحنية

  • الدكتور: خالد العلي

الملخص

الهدف: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم قدرة التشكيل لدى كل من نظام ProTaper التقليدي و نظام MTwo ونظامOne Shape ونظام Hyflex CM في الأقنية الجذرية المنحنية.
مواد وطرائق البحث: 60 قناة جذرية أنسية دهليزية للأرحاء السفلية المقلوعة، ذات انحناء (20-40°) تم تقسيمها إلى أربع مجموعات متساوية. حضّرت الأقنية الجذرية في كل مجموعة باستخدام أحد أنظمة التحضير الآلي المستخدمة في الدراسة. باستخدام الصور الشعاعية قبل وبعد التحضير، تم تقييم مقدار النقص في زاوية انحناء الأقنية الجذرية والنقص في الطول العامل. كما تم تسجيل زمن العمل.
النتائج: كان مقدار النقص في زاوية الانحناء والطول العامل بعد تشكيل الأقنية الجذرية باستخدام نظام HyFlex CM أقل وبشكل دال إحصائياً (p< 0.05) بالمقارنة مع المجموعات الأخرى، كما كان هذا النظام الآلي الأفضل فيما يتعلق بسرعة تشكيل الأقنية الجذرية.
الخلاصة: كان نظام HyFlex CM هو الأفضل بالنظر إلى المحافظة على الانحناء الأصلي للأقنية الجذرية، واستطاع أن يحضر الأقنية الجذرية المنحنية بشكل أسرع بالمقارنة مع الأنظمة الآلية الأخرى المدروسة.

منشور
2022-02-01
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية