تأثير الرباط الضاغط في الحد من الوذمة التالية للقلع الجراحي للرحى الثالثة السفلية المنطمرة مقارنة مع الديكساميتازون

  • إبراهيم حمادي

الملخص

المقدّمة: يعتبر القلع الجراحي للأرحاء الثّالثة السّفليّة المنطمرة من أكثر الإجراءات الجراحيّة شيوعاً في جراحة الفم والفكّين، ويتضمن هذا الإجراء التداخل على النسج الرّخوة والصّلبة، لذلك عادة ما يعاني المريض من الألم والوذمة والضّزز في المرحلة التّالية للجراحة. تمّ إجراء العديد من الأبحاث حيث استخدمت فيها طرق مختلفة للحد من اختلاطات ما بعد العمل الجراحي للأرحاء الثالثة السفلية المنطمرة والتي منها الوذمة.
الهدف من البحث: يهدف هذا البحث الى تقييم فعالية الرباط الضاغط ومقارنته مع الديكساميتازون في الحد من الوذمة التالية الناتجة عن القلع الجراحي للأرحاء الثالثة السفلية المنطمرة.
المواد والطّرائق: تألّفت عيّنة البحث من 42 حالة قلع جراحي لرحى ثالثة سفليّة منطمرة، أُجريت لـ 21 مريض ومريضة تراوحت أعمارهم بين 20 و39 عاماَ، تمّ توزيع المرضى عشوائيّاً ضمن مجموعتين:
المجموعة الأولى: وتشمل عيّنة الدّراسة (استخدام الرباط الضاغط بعد العمل الجراحي)
المجموعة الثّانية: وتشمل العيّنة الشّاهدة (حقن الديكساميتازون عضلياً بعد العمل الجراحي)
بعيداً عن طريقة المعالجة التالية للجراحة كان التّداخل الجراحي نفسه للمجموعتين، تمّ قياس النقاط التشريحية الوجهية، قبيل العمل الجراحي وفي اليوم التالي للعمل الجراحي وبعد 48 ساعة وفي اليوم السابع للعمل الجراحي، وكانت التّدابير التّالية للجراحة والأدوية الموصوفة نفسها للمجموعتين.
النتائج: لم يكن هناك فرق جوهري ذو دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة.
الاستنتاجات: من خلال دراستنا استنتجنا ان للرباط الضاغط تأثير على إنقاص الوذمة الحاصلة بعد العمل الجراحي للأرحاء الثالثة المنطمرة في اليوم الثاني والثالث والسابع مقارنة مع الديكساميتازون دون وجود قيم دالة احصائيا.

منشور
2022-02-01
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية