دراسة مقارنة بين استخدام مباردH اليدوية ومبارد ProTaper Universal R ومبرد XP-Endo Shaper في إزالة المواد الحاشية من القناة الجذرية خلال إعادة المعالجة اللبية : دراسة مخبرية.

  • الدكتور: خالد العلي

الملخص

هدف البحث: تقييم فعالية مبارد H اليدوية و نظام ProTaper التقليدي R ونظام XP-Endo Shaper في إزالة المواد الحاشية من الأقنية الجذرية تبعاً لمعاجين حاشية Sealer مختلفة للقناة الجذرية.
مواد وطرائق البحث: تم تحضير وحشو الأقنية الجذرية لـ 45 ضاحك سفلي مقلوع باستخدام أكسيد الزنك و الأوجينول أو مادة VioSeal أو Root-Sil مع أقماع الكوتابيركا. تم إزالة المواد الحاشية من الأقنية الجذرية في كل مجموعة باستخدام إحدى التقنيات الثلاث المستخدمة في الدراسة، وبالاعتماد على الصور الشعاعية حول الذروية تم تقييم الكمية المتبقية من المواد الحاشية في الأقنية الجذرية، كما تم تسجيل زمن العمل.
النتائج: تبين وجود فارق إحصائي ملحوظ (sig<0.05) فيما يتعلق بالكمية المتبقية من مواد الحشو القنوي تبعاً للتقنية المتبعة في إزالة المواد الحاشية، في حين لم يكن الفارق الإحصائي مهماً (sig>0.05) تبعاً لنوع المعجون الحاشي(sealer) المستخدم.
الخلاصة : كان نظام XP-Endo Shaper أكثر فعالية و أسرع في إزالة مواد الحشو من الأقنية الجذرية بالمقارنة مع نظام ProTaper Universal R و مبارد H اليدوية ، و لم يكن لنوع المعجون الحاشي Sealer المستخدم تأثيراً ملحوظاً على إزالة مواد الحشو من الأقنية الجذرية .

منشور
2022-01-28
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية