الاستجابة المناعية تجاه لقاح التهاب الكبد B لدى الأطفال المصابين بالداء السكري من النمط الأول

  • الدكتور وليد خدام

الملخص

يعطى لقاح التهاب الكبد الفيروسي B (HBV) بشكل روتيني للأطفال. يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بالداء السكري من عوز مناعي، ويعتقد أن الاستجابة المناعية للقاحات تكون منخفضة لدى المرضى المصابين بالداء السكري من النمط الأول، بما في ذلك لقاح التهاب الكبد B.
المواد والطرائق: شملت الدراسة 160 طفلاً تلقوا لقاح التهاب الكبد B، موزعين على مجموعتين، مجموعة مرضى T1DM (80) ومجموعة الأصحاء (80). تمت معايرة الأضداد HBs-Ab لدى جميع الأطفال، وتم تسجيل مدة الإصابة السكري، ومستوى الخضاب الغلوكوزي (HbA1c) عند مجموعة مرضى T1DM.
النتائج: بلغ متوسط العمر في مجموعة المرضى 9.22±1.8 سنة، 32 منهم 40%) ذكور، و 48 (60%) إناث. لم يكن هناك فروقات معنوية بين مجموعة المرضى ومجموعة الأصحاء بالنسبة للجنس. بينت الدراسة أن 44 (55%) من مجموعة مرضى T1DM لم يكن لديهم مستوىً واقٍ كافٍ من الأضداد، وكان الفرق في مستوى الأضداد بين المرضى والأصحاء ذا دلالة (p < 0.005).
الخلاصة: الأطفال المصابون بالداء السكري من النمط الأول لم يكن لديهم مستوىً كافياً من الأضداد HBs-Ab بالمقارنة مع مجموعة الأصحاء، ويمكن التوصية بإعطاء جرعة داعمة من اللقاح للحصول على مستوىً كافٍ من الحماية.

منشور
2022-01-28
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية