دراسة سريرية شعاعية مقارنة بين الفبرين الغني بالصفيّحات PRF ومادة MTA لمعالجة بتر اللب في الأرحاء الثانية المؤقتة

  • طالب الدراسات العليا: : محمود عبد الرّزاق العوّاد

الملخص

هدفت هذه الدراسة إجراء تقييم سريري وشعاعي لبتر لب الأرحاء الثانية المؤقّتة المُصابة بالتهاب لب غير ردود وذلك باستخدام مادتي PRF وMTA. ومراقبة الأسنان مُدَّة عام كامل لمعرفة مدى نجاح المعالجات.
الطرائق: تألفت عينة البحث من 24 رحى ثانية مؤقتة لدى 20 طفلاً وطفلةً تراوحت أعمارهم بين 6 و8 سنوات، وكان لدى كل منهم رحى ثانية مؤقتة واحدة مصابة بالتهاب لبّ غير ردود أو أكثر بحاجة إلى بتر لبّ، وكانت الأرحاء في عينة البحث مقسمةً إلى مجموعتين رئيسيتين اثنتين متساويتين وفقاً لطريقة المعالجة المتبعة (معالجة باستخدام PRF، معالجة باستخدام مادة MTA).
تمَّ تقييم المعالجات من خلال مراجعات دورية للأطفال وإجراء فحص سريري وشعاعي للسن المعالجة من قبل ثلاثة أخصائيين من قسم طب أسنان الأطفال لتقييم نجاح المعالجة. حيث راجعنا المريض لتقييم المعالجة بعد 6 أشهر – 12 شهر.
النتائج: بعد تحليل النّتائج إحصائيّاً لوحظ أن نسبة نجاح المعالجة بعد سنة واحدة كانت أصغر منها بعد ستة أشهر في مجموعة المعالجة باستخدام مادة MTA من عينة البحث. أما في مجموعة المعالجة باستخدام PRF فلم تُلاحظ فروق ذات دلالة إحصائية في تكرارات نجاح المعالجة وفشلها بين الفترتين الزمنيتين المدروستين (بعد ستة أشهر، بعد سنة واحدة).
وكانت نسبة نجاح مادّة MTA أعلى من نسبة نجاح مادّة PRF، وذلك في الفترتين الزمنيتيّن المدروستين (بعد ستّة أشهر، بعد سنة واحدة).
الاستنتاجات: إنّ تطبيق مادّة MTA للقيام ببتر لب الأرحاء الثانية المؤقّتة المُصابة بالتهاب لب غير ردود، يُحقّق نسب نجاح أعلى من القيام ببتر اللب باستخدام مادّة PRF.

منشور
2022-01-07
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية