دراسة مخبرية مقارنة لمتانة الوصلات الثابتة في الجسور المعدنية المجنحة المصنعة بطريقة الشمع الضائع والصهر بالليزر

  • ملهم حسيني

الملخص

خلفية البحث وهدفه :
تتعرض منطقة الوصلة الثابتة في الجسور المجنحة بين الدمية والدعامة المجاورة لها لقوى إجهاد عالية بسبب قوى الانحناء المطبقة عليها , و يجب أن يكون لكل تعويض القدرة على تحمل القوى الإطباقية التي يتعرض لها في التجويف الفموي , حيث تتلقى الدعامات عن طريق الوصلات القوى المطبقة على السن المفقودة .
يهدف هذا البحث إلى تحديد الحدود الدنيا المقبولة من أبعاد الوصلات الثابتة في هياكل الجسور المعدنية المجنحة في المنطقة الخلفية من الفم .
المواد والطرائق :
تتألف عينة البحث من 30 هيكل معدني مجنح مصنوع بطريقتين مختلفتين : 15 هيكل معدني مصنع بتقنية الشمع الضائع باستخدام الخليطة المعدنية NI 61.4 %) ، CR 25.7 %، MO 11.0 % ، Mn,Al,C أقل من 1.0 ) قسمت لثلاث مجموعات تختلف فيما بينها فقط بالسماكة العمودية للوصلات , وصلات المجموعة الاولى 2*3 , وصلات المجموعة الثانية 2.5*3 , وصلات المجموعة الثالثة 3*3 , و 15 هيكل معدني مصنع بتقنية التذويب بالليزر باستخدام الخليطة المعدنية ( CO 59.0 % , CR 25.0 % , W 9.5 % , MO 3.5 % , Si 1.0 % ) قسمت لثلاث مجموعات تختلف فيما بينها فقط بالسماكة العمودية للوصلات , وصلات المجموعة الاولى 2*3 , وصلات المجموعة الثانية 2.5*3 , وصلات المجموعة الثالثة 3*3 . بحيث يتكون كل هيكل من ثلاث وحدات , للتعويض عن حالة فقد ضاحك أول علوي أيسر والدمية تكون ذات عرض ثابت 7mm وترتبط مع المثبتات بوصلات ثابتة ذات عرض ثابت وسماكات عمودية مختلفة , وجميع هذه الهياكل تم صنعها على نفس المثال الجبسي وتم صنع قاعدة معدنية مخصصة لاستقبال الجسور المجنحة لإجراء الاختبارات عليها . ثم إجراء اختبار مقاومة الانكسار بواسطة آلة الاختبارات الميكانيكية العامة بعد تثبيت كل هيكل على القاعدة نفسها . جمعت البيانات وتم تحليها إحصائياً عند مستوى دلالة ( P < 0.05).
النتائج:
أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق بين مقاومة الجسور للانكسار , حيث تبين أن الهياكل ذات الوصلات 2*3 مم لاتستطيع تحمل قوى المضغ الأعظمية لذلك لاينصح باستخدامها , بالإضافة إلى تفوق المجموعات المصنعة بتقنية التذويب بالليزر بالمقارنة مع المجموعات المصنعة بالشمع الضائع ذات أبعاد الوصلات ذاتها .
الاستنتاج :
في حدود هذه الدراسة كانت الجسور المجنحة المصنعة بتقنية الصهر بالليزر بوصلات ثابتة بسماكة (2*3 مم أو 2.5*3 مم أو 3*3 مم) ستقاوم القوى الماضغة مهما كانت وبالتالي نجاح تلك الجسور عند جميع المرضى .

منشور
2022-01-07
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية