دراسة سريرية لتقييم تأثير النسخ الرقمي لحركات الفك السفلي في تعديل الإطباق الوظيفي باستخدام جهاز رقمي مصنع محليا

  • محسن أحمد

الملخص

يعتبر سوء الاطباق الوظيفي أحد أسباب الاضطرابات الفكية الصدغية٬ والتي تعددت طرق علاجها٬ ومن بينها التعديل الاطباقي الذي بدوره يحتاج إلى دراسة الحركات الوظيفية للفك السفلي٬ وتحديد أماكن التداخلات الاطباقية بدقة٬ وقد تعددت الوسائل المستخدمة في دراسة هذه الحركات٬ وتحديد هذه التداخلات والتي كان لها العديد من المعوقات، وقد حاولنا في هذا البحث ابتكار طريقة رقمية تساهم في دراسة الحركات الوظيفية للفك السفلي وتحديد التداخلات الاطباقية بدقة.
الهدف: اختبار فعالية النسخ الرقمي لحركات الفك السفلي وتسجيل التداخلات الاطباقية رقميا بواسطة جهاز مصمم خصيصا لهذه الدراسة واستخدامها في معالجة مرضى الاضطرابات الفكية الصدغية .
المواد والطرق: تم جمع عينه البحث المؤلفة من عشرة مرضى يعانون من الاضطرابات الفكية الصدغية العضلية المنشأ في قسم التعويضات الثابتة في جامعة تشرين ٬ خاصة الألم في منطقة العضلة الصدغية والماضغة٬ والتعب أثناء المضغ٬ حيث تم استخدام الجهاز الرقمي الذي صممناه في نسخ الحركات الوظيفية للفك السفلي٬ وتحديد التداخلات الاطباقية٬ ثم اجراء التعديل الاطباقي المباشر وفقا لمعطيات هذا الجهاز وبعد ذلك مراقبة المرضى بعد أسبوع من التعديل الاطباقي٬ وبعد ثلاثة أشهر٬ وتم جمع المعطيات ودرستها احصائيا باستخدام برنامج SPSS.
النتائج: تبين في هذه الدراسة انخفاضاً معنوياً لمتوسط رتب الألم في العضلة الصدغية خلال فترات المراجعة حيث انخفضت بعد أسبوع 33.33% عما كانت عليه قبل التعديل٬ وبعد 3 أشهر بنسبة 67.6% عما كانت عليه قبل التعديل. كما لوحظ انخفاض معنوي لمتوسط رتب الألم في العضلة الماضغة خلال فترات المراجعة٬ حيث انخفضت بعد أسبوع 35% عما كانت عليه قبل التعديل٬ وبعد 3 أشهر بنسبة 65% عما قبل التعديل. كما لوحظ انخفاضٌ معنويٌ لمتوسط رتب التعب أثناء المضغ خلال فترات المراجعة٬ حيث انخفضت بعد أسبوع 27.78% عما قبل التعديل وبعد 3 أشهر بنسبة 50% عما قبل التعديل , ولدى إجراء المقارنة باستخدام اختبار فريدمان لوحظ أن p-value<0.05 وعليه توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين فترات الدراسة .
الاستنتاجات: أظهرت هذه الدراسة انخفاضا" واضحاً في الأعراض العضلية لدى المرضى خلال فترة المراقبة بعد أسبوع٬ واستمرار التحسن بعد ثلاثة أشهر دون الحاجة الى أي معالجة فيزيائية او دوائية ٬ مما يشير الى دقة الطريقة الرقمية في تحديد التداخلات الاطباقية أثناء الحركات الوظيفية للفك السفلي وبالتالي فعالية التعديل الاطباقي المباشر في علاج الألم العضلي المزمن بحسب الطريقة المذكورة في البحث

منشور
2022-01-07
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية