المقارنة في موجودات القثطرة القلبية بين المرضى السكريين وغير السكريين المصابين بمتلازمة إكليلية حادة بدون ارتفاع القطعة ST

  • ا. أحمد رشيد السعدي
  • خالد وليد القج

الملخص

الخلفية: إنّ الداء السكري هو عامل خطرٍ رئيسيٍّ للأحداث القلبية الوعائية.

 

 

الهدف: دراسة نتائج التصوير الوعائي للشرايين الإكليلية من حيث الامتداد، نوع الأوعية المصابة، عدد الأوعية، شدة إصابة الشريان الإكليلي وفروعه في المرضى الذين يعانون من المتلازمة الإكليلية الحادة بدون ارتفاع القطعة ST (NSTE-ACS).

 

المواد والطرق: دراسة حشدية مستقبلية شملت 250 مريض بتشخيصNSTE-ACS ، 105 مرضى داء سكري و145 مريض غير سكري، ممن تمّ قبولهم في مستشفيات الأسد والمواساة الجامعيين في دمشق. تم اختيار المرضى بشكل عشوائي خلال الفترة ما بين آذار 2019 – كانون الثاني 2020. خضع جميع المرضى لتصوير الأوعية الإكليلية. تمّ استخدام اختبار كاي مربع (Chi-square) لتحديد أي فرق هام بين مجموعتين. اعتبرت القيمة التنبؤية (P-value) هامة إحصائياً في حال كانت أقل من 0.05.

 

النتائج: كانت الشرايين الإكليلة الطبيعية أكثر شيوعاً لدى غير السكريين. كانت إصابة الأوعية المفردة أكثر انتشاراً لدى المرضى غير السكريين (60.4%) مقارنة بالمرضى السكريين (20.4%)(P <0.001) ، بينما لم يكن هنالك فرق مهم إحصائياً في المرض الوعائي الإكليلي المزدوج بين المجموعتين .(P = 0.65) كان انتشار مرض الأوعية الإكليلية المتعدد (ثلاثة شرايين أو أكثر) أكثر شيوعاً في المرضى السكريين مقارنةً بغير السكريين (48.5% مقابل 11.2%,.(P <0.001  

كان مرض الجذع الإكليلي الرئيسي الأيسر، مرض الشريان الإكليلي الأيمن، المرض المنتشر، التضيق، والانسداد التام أكثر شيوعاً في المرضى السكريين.

 

الخلاصة: إنّ شدة وامتداد إصابة الشرايين الإكليلية والإصابة بمرض الأوعية الإكليلية المتعدد أعلى بشكل هام إحصائياً لدى مرضى الداء السكري مقارنة بالمرضى غير السكريين.

منشور
2021-11-08
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية