فعالية التركين الوريدي العميق بواسطة البروبوفول عند الأطفال بعمر 2-6 سنوات ضمن العيادة السنية

  • د.محمد رسلان الزين
  • أ.د. محمد التيناوي
  • أ.د. فاتن رستم

الملخص

الخلفية والهدف: ازدادت الحاجة مؤخراً لوسائل التركين عند الأطفال تناسباً مع ازدياد الحاجة للمعالجة في غرف خارج غرف العمليات التقليدية كالعيادات السنية خصوصاً عند الأطفال دون عمر (6 سنوات) ما يتطلب مستويات عميقة من التركين. هدف هذه الدراسة هو تقييم فعالية التركين الوريدي بواسطة البروبوفول في تدبير الأطفال غير المتعاونين ضمن العيادة السنية.

المواد والطرائق: تألفت عينة الدراسة من 23 طفلاً بعمر 2-6 سنوات من كلا الجنسين أصحاء جسدياً (ASA1) غير متعاونين (سلبي أو سلبي مطلق حسب مقياس سالفيوف - تيناوي). تم إجراء المعالجات السنية لديهم (معالجة سنين على الأقل لكل طفل) من خلال التركين الوريدي بواسطة البروبوفول بالدفعات المتقطعة Intermittent Boluses (10-20) مغ بفواصل زمنية حسب تقدير طبيب التخدير بحيث يتم الحفاظ على الطفل بحالة التركين العميق حتى نهاية المعالجة السنية. تم تقييم السلوك خلال المعالجة بواسطة مقياس التقدير السلوكي لجامعة ولاية أوهايو OSUBRS وحسب مقياس السلوك العام بعد المعالجة لـ Houpt. تم استخدام اختبار Mann-whitney لدراسة دلالة الفروق في متوسطات الرتب حسب مقياسي OSUBRS وHoupt وذلك بين الذكور والإناث عند مستوى دلالة (0.05).

النتائج: أظهرت النتائج أن سلوك معظم الأطفال حسب مقياس OSUBRS كان من الدرجة 1 (سلوك هادئ بدون حركة)، ولم تسجل أي حالة فشل أو أي درجة تحت الدرجة 5 حسب مقياس السلوك العام لـ Houpt في نهاية المعالجة، كما تبين حسب اختبار Mann-whitney عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يخص درجة السلوك خلال وبعد العمل ضمن عينة الدراسة.

الاستنتاجات: يمتلك التركين الوريدي بواسطة البروبوفول بالدفعات المتقطعة فعالية واضحة في تدبير الأطفال غير المتعاونين لإنجاز المعالجات السنية ضمن العيادة وذلك بوجود طبيب تخدير أو من قبل طبيب مدرب غير طبيب الأسنان المعالج.

منشور
2021-11-08
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية